شقائق النعمان

Anemone coronaria

Poppy anemone

شقائق النعمان نبات معمر طوله من 20-40 سم، مع درنة وأوراق مفصصة. تنتمي إلى العائلة الشقيقية. الازهار كبيرة الحجم، مع خمسة أو أكثر من بتلات ملونة الأحمر والأبيض والوردي أو البنفسجي، ومركز الازهار اسود غني بحبوب اللقاح.

شقائق النعمان شائعة في المناطق المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس في معظم أنحاء فلسطين، وغالبا ما تحول المكان الموجودة فيه كأنه سجادة حمراء من بعيد. تزهر شقائق النعمان في كانون ثاني حتى اذار وتبلغ ذروتها في شباط. شقائق النعمان تنشط في المراعي، حيث المنافسة من الأنواع النباتية الأخرى أقل للضوء.

شقائق النعمان الحمراء هي الأكثر مقاومة للجفاف وبالتالي الأكثر شيوعا، في حين يمكن العثور على الألوان الأخرى معظمها في المناطق الجبلية على التربة الفقيرة. تبقى زهرة شقائق النعمان لأكثر من أسبوع. أثناء الإزهار، والازهار تنمو تدريجيا في الحجم ويستطيل ساقها؛ بالإضافة إلى ذلك، تتغير الزهرة موقفها على طول اليوم لتواجه باستمرار الشمس. في نهاية الإزهار تسقط البتلات أما البذور الناضجة والتي يحيط بها زغب قطني تبقى على ساق استطال خلال فترة النمو ثم تنتشر تدريجيا بفعل الرياح في المنطقة.

تنتج ازهار شقائق النعمان كميات وفيرة من حبوب اللقاح ولكن بدون رحيق، ويتم التلقيح بواسطة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحشرات، بما في ذلك الخنافس والنحل والذباب. ازهار شقائق النعمان الحمراء تجذب نوع من النحل يسمى النحل الطنان. سميت شقائق النعمان (مفردها شقيقة) بالجمع لأنه لا توجد زهرة وحدها، بل تنتشر في جماعة.

المكان المحلي : محمية ام التوت و بيتللو .