النمس المصري

Herpestes ichneumon

Egyptian mongoose

مصدر الصورة:  By Anna Liflyand (Own work) [CC BY-SA 3.0], via Wikimedia Commons

الحالة: غير شائع

النمس المصري او النسناس ينتمي إلى عائلة السموريات و رتبة اللواحم . حجمه متوسط و يعتبر مفترس، له لون بني ورمادي والساقين داكنة وكذلك نهاية الذيل و له أذنان صغيرتان. له انف مدبب يختلف عن زان الدلق أو غيرها من الثدييات. النمس المصري سريع جدا، يتحرك في الغالب على الأرض ويتواجد عادة (وليس دائما) بالقرب من مصادر المياه، ويمكن مشاهدته أيضا بالقرب من وجود الإنسان وعلى نطاق واسع. ومن المعروف جيدا ان له حصانة من سم الأفاعي، ويعتمد نظامها الغذائي على الزواحف و الثدييات الصغيرة والأسماك والطيور واللافقاريات الكبيرة.

يعتبر من الحيوانات الثدية والنشطة جدا خلال النهار، وهذه الحقيقة تم التوصل لها خلال التهديد في بعض الفترات الزمنية وعلى طول السنين الماضية في ازمان كان فيها السكان تحت التهديد بالسموم حيث كان ارتفاع وتيرة لدغات الثعابين و الأفاعي، والنمس هي واحدة من المخلوقات الطبيعية الكبرى التي لها سيطرة على الثعابين السامة. ومن الشائع أن نرى واحدة أو اثنتين من الإناث تقوم على رعاية مجموعة من الصغار من أعضاء المجموعة.

يمكن العثور على النمس المصري في أفريقيا في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، وعلى طول نهر النيل شمالا إلى شبه جزيرة سيناء، سوريا، فلسطين وتركيا وكذلك على طول الساحل الغربي لأفريقيا لتصل إلى إسبانيا والبرتغال. انها متواجدة في منطقتنا وفي جميع أنحاء مناطق البحر الأبيض المتوسط وبالقرب من التجمعات البشرية ومصادر المياه الدائمة وفي حفرة الانهدام الشرقية ومنطقة البحر الميت.

حالة الحماية : غير مهدد

المكان المحلي: محمية بيتللو و ام التوت