الغرير الأوروبي

Meles meles

Eurasian badger

مصدر الصورة: By Chris. P (Flickr: Badger 25-07-09) [CC BY 2.0], via Wikimedia Commons

الحالة: نادر

الغرير الأوروبي ينتمي الى عائلة العرسيات و رتبة اللواحم. الغرير الأوروبي هو آكل للنبات والحيوان متوسط الحجم ، حيوان خجول جدا وصعب جدا رؤيته. الشعر الرمادي يغطي معظم اجزاء الجسم لكن الرأس به خطوط سوداء وبيضاء من الخلف إلى الأمام. ذلك ان نمط لون الرأس مميز جدا.

هو حيوان ثديي ليلي الحركة و التواجد، انتهازي يتكيف بسهولة مع التغيرات في المناطق ومع التدخل البشري، يتغذى على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد الغذائية مثل المكسرات والفواكه وبصيلات وجذور ألأشجار واللافقاريات (ديدان الأرض، والقواقع والحشرات) والفقاريات الصغيرة سواء كانت على قيد الحياة أو ميته .الغرير الأوروبي هو عادة بزوجة واحدة ويعيش في أسر صغيرة في شبكة من الأوكار ذات العديد من الفتحات. الذكور والإناث متحابين في أكثر من مجرد علاقه من اجل التكاثر ولكن أيضا من أجل صيانة العلاقة الزوجيه.

في مناطق البحر الأبيض المتوسط يستخدم الغرير الأوروبي الدهون التي يتم تخزينها وحفظها في الجسم خلال الصيف والخريف من اجل البقاء على قيد الحياة خلال فصل الشتاء دون ان تتغذى على الحيوانات ، وحتى السبات دون خفض درجة حرارة الجسم.

جغرافيا ، ينتشر في الدول الاسكندنافية في الشمال إلى الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط، من إسبانيا في الغرب إلى أفغانستان في الشرق . ويمكن العثور عليها في منطقة البحر الأبيض المتوسط في فلسطين في المناطق الحرجية المفتوحة، ومؤخرا شوهد في الوديان الشرقية من فلسطين.

مكان التواجد المحلي: محمية أم التوت و بيتللو و وادي القف