اللواء

Jynx torquilla

Wryneck

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: قليل

اللواء او الصعر ينتمي إلى عائلة نقاريات الخشب الحقيقية من رتبة النقاريات. حجمه من 16-18 سم و وزنه25-38 غرام . رأسه وظهره ذا لون الرمادي مع الخط البني الذي يذهب من الجزء الخلفي من الرقبة وصولا الى وسط الظهر. على الأجنحة هناك بقع بنية اللون وعبر الذيل الرمادي هناك ثلاثة خطوط أفقية داكنة. هناك خطوط بنية تحت العين تذهب باتجاه قواعد الأجنحة، مع خطوط افقية للأجزاء السفلية، الرقبة صفراء و البطن أبيض. كل ذلك يعطي تلوين يشبه لحاء الشجرة الذي يعطيها تمويه كبير. لا يوجد فرق بين الجنسين في المظهر الخارجي. لا يحب التسلق العمودي على الأشجار مثل بقية نقاريات الخشب، ويشبه أكثر الطيور المغردة في سلوكها. يقفز عبر فروع أفقية من فرع الى اخر وهو يجمع الحشرات (الغذاء المفضل له هو النمل) من على أوراق أو من الأرض الجرداء.

معنى اسمها العلمي - في اللاتينية Jynx تعني السحر والذي يشير على الأرجح إلى حقيقة أن حركات الرأس والرقبة والهسهسة لديه التي تشبه الثعبان والتي كانت تستخدم في السحر والشعوذة اثناء الاحتفالات القديمة. Torquilla في اللاتينية معناها القدرة على لواء (لف) الراس و الرقبة و هذا أيضا سبب اسمها بالإنجليزية - اللواء.

عادة ما توجد في الأراضي المفتوحة بين الأشجار والبساتين، والغابات المفتوحة أو في الحدائق العامة. سلالات اللواء متواجدة في معظم أنحاء أوروبا، من إسبانيا في الغرب إلى الدول الاسكندنافية في الشمال وشرقا الى وسط آسيا وصولا إلى اليابان وأيضا أجزاء من شمال غرب أفريقيا. معظمها من الطيور المهاجرة حيث تقضي الشتاء في وسط أفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى، وكذلك في جنوب آسيا. أنه يحب المناطق الجافة نسبيا وبالتالي فإنه عادة لا يتواجد في المناطق الاستوائية. هناك بعض التواجد في جنوب غرب أوروبا وشمال غرب أفريقيا. في فلسطين تعتبر من الطيور المهاجره و شائعه جدا لكنها نادره في الشتاء.

حاله الحماية الدولية : غير مهدد

مكان التواجد المحلي: محمية بيتللو و أم التوت و وادي القف