القليعي المطوق

Saxicola torquata

European Stonechat

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع جدا

القليعي المطوق ينتمي الى عائلة صائدة الذباب ورتبة العصفوريات. حجمه من 11-13 سم ووزنه 15 غراما. له رأس و رقبة بلون أسود، له طوق أبيض على جانبي العنق، مع لون برتقالي للصدر ممتد الى الجانبين مع اللون البني في اعلى الذيل. لون الأنثى ابسط مع تباين أقل ذلك ان الرقبة يغلب عليها اللون البني والرمادي و ليس لديها الطوق. بعد تساقط الريش في الخريف يصبح لون أطراف الريش أفتح و بذلك يعطي الرقبة مظهرا أفتح.

القليعي الشرقي (مع سلالاته الأربع ) هي مشابهة للقليعي المطوق بشكل كبير جدا ويعتبر من فروعه الملحقة لسلالته . غير أنه اكثر لمعانا - أفتح، والمناطق البرتقالية من الصدر هي أكثر محدودية و الطوق الابيض يكون أوسع . والقليعي الأحمر يختلف عن القليعي المطوق بعلامات في الوجه و بالرقبة البنية واللون الأبيض على جانبي الذيل .

يشاهد القليعي المطوق كثيرا في المراعي والحقول والحرجيات الصغيرة حيث يصطاد الحشرات. من المعروف انه يطير بسرعة من مكان مباشرة إلى مكان اخر حيث احتمال وجود فريسة محتملة ثم العودة الى نفس المكان الذي كان يتواجد به، و اثناء الهبوط يظهر وميض من الذيل و الأجنحة و اثناء الطيران يشاهد اللون الأبيض للكتف و الأرداف . للقليعي المطوق مناطق خاصة محمية له و لزوجته و تحرس من كليهما، كل منهما يحرس من ناحية معينة. عادة ما ينشران و يهزان جناحيهما و ذيليهما ، هذه الحركات التي تظهر الوانهم المركزة هي دلالة منهما ان المنطقة قد اصبحت خاصة بهما. اثناء الهجرة ينفصلان عن بعضها و قد يتزاوجان مع الغير ولكن في الخريف عندما يحين موعد التكاثر قد تعود و تلتقي الزوج الأول في نفس المنطقة .

القليعي المطوق شائع في جميع أنحاء أوروبا مع تواجد مستقر في شمال أفريقيا وجنوب وغرب أوروبا . و يهاجر من وسط أوروبا إلى الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا. يبلغ عدد الأزواج في أوروبا وحدها حوالي 2- 4.6مليون.

مكان التواجد المحلي: محمية بيتللو و أم التوت و وادي القف

حالة الحماية الدولية: غير مهدد