السدر

Ziziphus Mill.

jujube

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

السدر او النبق شجرة معمرة من جنس الاشجار الشوكية في العائلة النبقية. الاوراق بيضاوية صغيرة، الازهار صفراء مخضرة ومستديرة، والثمر صغيرة كروية تٌأكل. الازهار تحتوي على رحيق لزج وهي جذابة للغاية للنحل وللذباب والدبابير. وثمار السدر غنية بالسكريات، حيث تؤكل بواسطة الطيور والثدييات مما يساعد على انتشارها.

يوجد نوعين من السدر في فلسطين: سدر او شوك المسيح (Z. spina-christi) وزفيزف لوطسي او سدر اللوتس (Z. lotus). سدر شوك المسيح من الاشجار دائمة الخضرة من أصل استوائي، و تزهر على مدار السنة، وذروة إزهارها يكون في الربيع والخريف. اما سدر اللوتس هو شجيرة متساقطة الأوراق تتوزع معظمها في جنوب البحر المتوسط، تزهر في فصل الربيع. شجرة السدر هي الأكثر شيوعا في مناطق وادي الباذان (الشمال) و غور الأردن، حيث أنها تكون مثل السافانا مع الاشجار و الأعشاب والشجيرات الاخرى.

سدر شوك المسيح يحتل اماكن متنوعة و هو شائع في جميع أنحاء البحر الميت، نادرا في التربة العميقة في الجزء الجبلي الغربي من البلاد. كما يوحي اسمها يعتقد تقليديا ان تاج الشوك الذي صنع للسيد المسيح هو من شجرة السدر، على الرغم من أنه من النادر وجوده في محيط القدس. كما و انه تم ذكره في القرآن الكريم، وبالتالي تعتبر شجرة مقدسة من قبل المسلمين، و ويرتبط مع الأحداث التاريخية . تعتبر شجرة سدر اللوتس من الأساطير اليونانية المذكورة في ملحمة هوميروس.

استخدمت شجرة تقليديا من قبل الانسان لأغراض متنوعة، وخاصة سدر المسيح الشوكي، حيث يتم جمع ثمارها من قبل القرويين وتؤكل طازجة أو مجففة. يتم استخدام الخشب للحرف اليدوية والوقود و هناك استخدامات طبية للأجزاء المختلفة من النباتات .