الحدأة السوداء

MIlvus migrans

Black Kite

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: قليل

الحدأة السوداء

العائله / الصقور

الرتبه / الجوارح

حجمة من 55 الى 60 سم

وزنة من 690 الى 940 غرام

طول الجناح من 130 الى 155 سم . الحدأة السوداء هو طائر بني داكن بشكل موحد مع أجنحة طويلة وعريضة وذيل متشعب قليلا. الساقين لها غطاء واسعة من الريش على فخذيه (واسع "الساقين") وبعض الطيور قد يكون لها اطار حول العينين اشبه بالنظارات . اثناء الطيران يكون الذيل متشعب و مميز و مرئي بشكل رئيسي خصوصا عندما لا يتم نشر الذيل . الريش الموجود تحت الجناح بني داكن، له اصابع أكثر قتامة، الريش الداخلي الملون و اللامع يشكل اشبه بالنافذة قرب ظهر الجناح . قد يكون حجم الإناث أكبر قليلا من الذكور والشابه منها يكون لون ريشها فاتحا مشكلا اشبه بنافذة فوق الجناح عندما تكون في حالة الطيران .

الحدأة الحمراء هي مماثلة للحدأه السوداء ولكن لديها تلوين صدئ مع رأس مشرق وذيل شوكي غامق . ومن المعروف أن الحدأة لها قدره على الأرتفاع والمناورة بسبب ذيلها .

عادة يتم العثور على الحدأة السوداء في مناطق مفتوحة قريبة من المسطحات المائية العذبة، وكذلك في الأراضي الرطبة والغابات. ومع ذلك، فإنها تكيفت للعيش بالقرب من بيئة الإنسان وتتغذى من أكوام القمامة، واحدة من الوجبات المفضلة لديها هي مخلفات الطعام .

الحدأة السوداء لا تخاف من البشر ومعروفة انها تستولي على الطعام من أكشاك السوق ومن أيدي الناس. الحدأة السوداء تستفيد من حرائق الغابات من خلال مهاجمة الطيور والحيوانات المتأذية والمنهكة التي فقدت مساكنها. الحدأة السوداء تتعقب قطعان الجراد، وتأكل السمك الميت في معظم الأحيان . أسراب كبيرة تتكون من آلاف الحدأة السوداء تجتمع في المساء، وتبيت معا .

مناطق الغابات القريبة من المسطحات المائية هي الموئل الطبيعي للحدأة السوداء في موسم التكاثر (أواخر مارس إلى أوائل مايو). حتى مطلع خمسينيات القرن الماضي كانت الحدأة السوداء تتكاثر في شمال فلسطين . لكن يبدو بسبب الأساليب الزراعية المستخدمة في ذلك الوقت هلكت اعداد كبيره بسبب التسمم. وبصرف النظر عن وجودها وسط الصين، والصحراء، ومناطق التندرا، الا ان الحدأة السوداء تتواجد في كل من منطقة أوروبا وآسيا وأفريقيا وأستراليا. انها تفضل مناخ معتدل، دافئ إلى مداري . وربما الجوارح مع أكبر عدد من الأعداد في جميع أنحاء العالم حيث هناك تقارير سنوية تتحدث عن وفيات جماعية بسبب التسمم الثانوي، وتلوث المياه وتدمير الموائل. هناك ثلاث سلالت رئيسية السلالة الأولى المشتركة في فلسطين من هجرات وسط وشرق اوروبا. السلالة الثانية وهي الأسيوية التي تقضي فصل الشتاء في فلسطين . السلاله الثالثة وهي ذو المنقار الأصفر و تتواجد في أفريقيا وآسيا، و نادرا جدا ما تشاهد في منطقتنا .

أفضل منطقة لمراقبة الحدأه السوداء في فلسطين قرب مكب النفابات ، خصوصا بالقرب من مدينة جنين. لكن أثناء الهجره يمكن مشاهدتها في جميع أنحاء البلاد .

حالة الحماية / غير مهدد .