أبو قردان

Bubulcus ibis

Cattle Egret

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

ابو قردان العائلة / المائيات

الرتبة / اللقلقيات

الحجم / 45 الى 53 سم

الوزن / 300 الى 450 غرام

ابو قردان هو طائر أبيض تماما مع منقار برتقالي والأرجل صفراء داكنة. خلال موسم التكاثر تختلف في الألوان بحيث تظهر بقع صدئة بنية اللون على التاج، وأحيانا على الصدر. الساقين والمنقار تكتسب لون أحمر عميق. الطيور الشابه منها تكون ذا بنية ثقيلة بمنظر امامي. المناقير والقدمين سوداء، والتي من شأنها ان تصبح اكثر لمعانا في اللون كلما نمت و تقدم العمر.

طيور ابو قردان تطير مع أعناقهم المعقوفة للخلف مما يعطيها مظهرا كثيفا و ثقيلا .يمكن تمييز اللون البرتقالي بوضوح مع خلفيه السماء وهي بالمقارنة سميكة نسبيا. ابوقردان يشبه النوعان الأخران الأبيض الكبير و الصغير. ابو قردان الأبيض الصغير هو أصغر بكثير من ابوقردان الأبيض الكبيرحيث له منقار برتقالي غامق واثقل، لكن ابوقردان الأبيض الصغير يمتاز بالمنقار الأسود الطويل و الرفيع.

ابو قردان قابل للتكيف جدا لبيئات مختلفة من أحواض الأسماك إلى الغابات ولكن يفضل المراعي. ويمكن في كثير من الأحيان أن يشاهد ابو قردان مرافقا لقطعان الأغنام والأبقار والغزلان. حيث يجلس على ظهور هذه الحيوانات و يأكل القراد الموجود على اعجازها. نظرا لأنه يعتاد على الحياة مع الأنسان لذلك يمكن مشاهدة الأعشاش في كل مكان تقريبا حتى في مناطق تجمعات الأنسان الحديثة. كذلك فأنه يشكل خطرا على الزواحف التي تعيش في المناطق التي لم تكن معروفة في السابق. و بما انه من الطيور التي تتكيف سريعا مع البيئة اثناء تكاثرها ، لذلك يتكاثر في مجموعات بيئية متنوعة حتى انة يقوم بتهجير الطيور الأخرى من اعشاشها و الأستيلاء عليها. هذه الأعشاش الشجرية تتسبب في تدمير هذه الأشجار بسبب الطبيعة الحمضية لمخلفاتها والتي يمكن أن تدمر أوراق الشجر. ابو قردان يعيش في مستعمرات كبيرة، وغالبا ما يسكنها خليط اخر من الطيور منها ابو قردان الصغير و البلشون المائي.

اسراب ابو قردان الأبيض تستقر في معظم المناطق الاستوائية والمعتدلة الدافئة. ويمكن العثور عليها في أفريقيا وآسيا وأستراليا وجنوب أوروبا وشبة الجزيرة العربية وحتى أمريكا الشمالية والجنوبية. اعدادها تتكاثر وفي نمو مستمر ويقدر عددها في العالم من 4 الى 7 مليون طائر.

ابو قردان شائع في جميع أنحاء فلسطين، ولا سيما حول قطعان الماشية.

حاله الحماية عالميا و اقليميا / غير مهدد