الحسون الخضري (الخضيري)

Carduelis chloris

Greenfinch

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

الخضيري (الحسون الأخضر أو السفري)

الخضيري العائلة / الشرشوريات

الرتبة / العصفوريات

الحجم / 14 الى 15 سم

الوزن / 17.7 غرام الى 26.8

الذكور لها لون أخضر لامع في حين أن الأنثى لها لون رمادي مائل للزيتي . جوانب قاعدة الذيل والتي هي صفراء زاهية مع ملامح قاتمة تشكل نموذج T لعقب الذيل الداكن . كذلك المناطق السفلية لها لون اصفر ساطع يعطي علامة صفراء واضحة على الأجنحة أثناء الطيران. يطير بسرعة على شكل موجات مرفرفا بقوه لكسب المزيد من الأرتفاع ثم ينحدر الى اسفل بأجنحة مضمومة، عاده ما تغرد اثناء الطيران. اللون الأخضر يوفر له التمويه الجيد سيما بين الأشجار حيث يقضي الخضيري معظم اوقاتة .

تغريدات الخضيري الناعمة و أغانيه الطنانة تمكن من تحديد مكانة من بعيد. في فصل الشتاء تتكون مجموعات من الخضيري للبحث عن الغذاء جنبا الى جنب مع بقية الطيور اكله الحبوب مثل الشرشور، الحسون، الدوري و غيرها. 

خلال شهر مارس تتفرق المجموعات وتقوم الذكور بتحديد مناطقها من خلال التغريد بصوت عالي من على الأشجار العالية او الطيران بشكل دائري و حركه بطيئة حول المنطقة الخاصة به. تقوم الأنثى ببناء العش على شكل سلة على الأشجار العالية بين فروع كثيفة ومظللة. وعادة ما يضع 4-6 بيضات ويجلس عليها ل13-14 يوما. خلال تلك الفتره تقوم الذكور بدعوة الأنثى للخروج من العش لأطعامها. الكتاكيت تقضي 12-15 يوما في العش، وخلال ذلك الوقت يتم إطعامهم بشكل رئيسي من الحشرات والبذور النصف مهضومة. لا يقوم الوالدان بأخلاء العش من روث الكتاكيت الذي ومع مرور الوقت اصبح يزين محيط العش من الخارج.

موسم التكاثر هو من مارس حتى سبتمبر. خلال ذلك الوقت يتمكن الخضيري من اتمام 2-3 دورات من التكاثر.

للخضيري انتشار واسع للغاية من اسبانيا والبرتغال والمغرب والجزائر في الغرب الى معظم أنحاء أوروبا، وعلى طول الطريق إلى جنوب تركمانستان في الشرق. صنفت 9 سلالات مختلفة في حدود هذا التوزيع. في فلسطين سلالة C.c.) chlorotica ( التي تقيم و تتكاثر على طول الطريق إلى الجنوب من أريحا. بعض الاصناف من مقيمي الشمال والشرق (السلالة C.c. chloris وC.c. Aurantiiventris) تقضي فصل الشتاء في فلسطين او عابرة لفلسطين لقضاء فصل الشتاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويصنف الخضيري بأنه غير مهدد على الرغم من تهديدات الصيادين الذين يصطادونها من اجل بيعها في اقفاص مثل بقية الطيور المغردة .