البومة الصغيرة (أم قويق)

Athene noctua

Little Owl

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

البومة الصغيره ( ام قويق )

العائلة / البوميات

الرتبة / اللواحم

الحجم / 23 الى 28 سم

الوزن / 130 الى 225 غرام

الاجتماع الميداني بهذه البومة الكارزمية الصغيره دائما مثير و رائع، حيث تعتبر الأكثر شيوعا في هذه المنطقة . تعيش في الحقول المفتوحة ونشاطها خلال النهار يجعل من السهل مراقبتها. اللون العام هو البني الفاتح، اللون أكثر قتامة وأكثر رمادية في مقيمي الشمال والبني الرملي في المناطق الجنوبية.

الرأس مستدير والجسم القصير جعلها تبدو وكأنها كرة من الريش، وخاصة حين تستريح. لها عيون صفراء كبيرة في الجزء الأمامي من رأسها تعطيها ملامح بشرية. الساقين طويلة وقوية، و عليها ريش أبيض قصير. الأجزاء العلوية بنية مع بقع بيضاء والبطن أبيض أو رمادي مع لمعة بنية، والرأس رمادي الى بني اللون مع تاج بني منقط باللون الأبيض، الحواجب بيضاء على شكل النظارات التي تطوق العين . الذقن الأبيض هو جزء من شريط أبيض على قاعدة الرأس. يوجد علامة V في مؤخر العنق يشبه الحواجب، ويعطي انطباعا ان لها عيونا في الجزء الخلفي من رأسها.

عندما تستثار، على سبيل المثال عندما يقترب منها انسان، تقوم البومة الصغيرة و تمدد نفسها منتفضة و متراجعة قليلا على شكل قوس محركة رأسها من جانب الى اخر، مما يجعلها أحيانا تعمل اصواتا بالطرق بالمنقار . وإذا استمرت الأثاره، سوف تختبىء في محراب التعشيش أو تطير على بعد مسافة قصيرة (من بضع عشرات إلى مئات الأمتار) طيرانها يكون خفيفا و هابطا متموجا اشبه بنقار الخشب الكبير.

البومة الصغيرة تقيم في المساحات المفتوحة، وكذلك قرب التجمعات البشرية و الحقول الزراعية. إنها تنجذب الى الأطلال والمناطق الصخرية ذات المنحدرات الصغيرة حيث يمكن أن تجد الشقوق للاختباء والتعشيش. البومة الصغيرة اقليمية، وعادة ما تعيش في أزواج ثابتة في نفس المكان طوال العام. تتقيأ كرات صغيره الحجم بطول 25 الى 40 ملم و عرض 12 الى 20 ملم .

البومة الصغيرة هي طائر نهاري جزئيا، تنشط في الأيام الملبدة بالغيوم أو في ساعات الصباح الباكر والمساء. تصطاد في المساء والليل والصباح الباكر. أثناء الصيد، قد تستخدم نقاط مراقبة مكشوفة مثل أسلاك الهاتف أو كابلات الكهرباء وأكوام الصخور والمدرجات ، ومن ثم يمكن ملاحظتها بسهولة . اثناء الصيد، قد تحوم لفترات قصيرة. في الصيف ، يتكون النظام الغذائي من المفصليات، الزواحف الصغيرة والبرمائيات بينما في فصل الشتاء تفترس الطيور المغردة والثدييات الصغيرة مثل الفئران.

في الليل والساعات الأولى من صباح اليوم تعلن البومة الصغيره عن وجودها بصوت عال و حاد و متكرر "كيى- يو yuuu". قد يبدو قليلا مثل مواء القط . نداء الانذار يكون عاليا و قصيرا "تشي، تشي". تغريدها شبيه بتغريد البومة الكبيره، نداء ( صياح ) ممل قد يتكرر كل بضعة ثوان مماثل لتلك التي من البومه الكبيره. اغنيه البومة الصغيره اقل صوتا واطول لحنا من البومة الكبيره.

موسم التكاثر هو من فبراير إلى يوليو في هذه المنطقة . تضع عادة 3-5 بيضات ، وتبدأ الحضانة بعد أن يتم وضع كل البيض. معظم الحضانة تقوم بها الأنثى بينما يراقب الذكر المنطقة ويغذي الأنثى . فترة الحضانة تمتد من 27-28 يوما مع 30 يوم حضانه في العش للفراخ الوليده . تستمر كلا الوالدين لإطعام الفراخ عدة أسابيع بعد التفقيس . وعادة ما يكون هناك دوره تفقيس واحده كل عام، مع احتمالات نادره لدورتين من الحضانة و التفقيس في السنه . يمكن عمل العش في مجموعة متنوعة من الأماكن، في شقوق المنحدرات، والمدرجات الصخرية، جوف الأشجار، اسطح المنازل، وفي الجحور التي حفرتها القوارض الكبيرة أو الثعالب في المناطق الرملية. والبومة الصغيرة لديها انتشار واسع في معظم وسط وجنوب أوروبا، شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وآسيا الوسطى والصين ومنغوليا.

حالة الحماية دوليا / غير مهدد

حالة الحماية اقليميا / غير مهدد