السنونو أحمر العجز

Cecropis daurica

Red-rumped swallow

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

العائلة / السنونيات

الرتبة / العصفوريات

الحجم / 16 الى 19 سم

الوزن / 15 الى 29 غرام .

السنونو الأحمر له أجنحة طويلة، وذيل متشعب للغاية، رأس منبسط فوق رقبة قصيرة، ومنقار قصير مع فجوه واسعة. وهو يتميز عن سنونو الحظائر/المخازن Barn Swallow باللون المعدني الأرجواني العميق للأجزاء العلوية، مؤخرة العنق والعجز هي بلون الصدأ البرتقالي، وكذلك الصدر و الرقبة بألوان اقل تركيزا. و كذلك مع نقص الحزم الداكنة على الرقبة على عكس سنونو الحظائر.

التشابه الكبير للسنونو مع السمامة swift ما هو الا مثال على التطور المتقارب او المتوازي . الخصائص المشابهة للطيرين ما هي الا نتيجة التكيف في نمط حياتها كآكلة حشرات. هذه الخصائص تطورت في عائلتين مختلفتين وراثيا.

السنونو ذا العجز الأحمر يمتاز بالطيران الجميل و قدرات مناوره فائقة. هناك تقاطعات باستمرار بين الطيران النشط و التحليق المرتفع و الهبوط المنزلق . طيرانه اثقل من سنونو الحظائر. على عكس سنونو الحظائر الذي يشرب اثناء الطيران فان سنونو العجز الأحمر لا يشرب الا واقفا على ضفاف المسطحات المائية.

الموئل المفضل للسنونو هو الجبال و التلال. يصل السنونو ذي العجز الأحمر إلى المنطقة في مارس ويترك في سبتمبر. خلال هذا الوقت ، الزوجين قد ينجبا اثنين. يتم بناء العش بين المنحدرات، في الشقوق والكهوف.

خلال المئه سنه الماضية ، كان هناك تغير تدريجي في مواقع التعشيش. الجسور والقنوات، شرفات المنازل والمنشآت الأخرى اصبحت من مواقع التعشيش التي مكنت عدم تشتيت هذا الطائر إلى أماكن أخرى. السنونو يبني عشة من الطين على شكل زجاجة مغلقة، ومدخل ضيق يؤدي إلى غرفة التعشيش المستديرة. ويلصق العش إلى سقف البناء أو الأسطح الأفقية المتدلية.

السنونو ذي العجز الأحمر شائع في جميع أنحاء جنوب أوروبا، حول حوض البحر الأبيض المتوسط، وشرقا إلى جنوب شرق آسيا. السنونو  يهاجر من خلال هذا المجال ويقضي الصيف هنا في فلسطين. هجرة الخريف من منتصف يوليو حتى منتصف نوفمبر، وتبلغ ذروتها في سبتمبر. تبدأ الهجرة في الربيع في منتصف فبراير شباط ويستمر حتى يونيو، وتبلغ ذروتها في مارس وأبريل. في هذا الوقت يمكن العثور عليها في أسراب من عشرات إلى مئات من الطيور .

الطيور المفقسه حديثا و التي تصل في مارس و ابريل تستطيع التحليق على ارتفاعات تصل الى 1700 متر .

حالة الحماية دوليا / غير مهدد

حالة الحماية اقليميا / غير مهدد