نقار الخشب السوري

Dendrocopos syriacus

Syrian Woodpecker

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

نقار الخشب السوري

العائله / نقار الخشب

الرتبة / النقاريات او البيسيات او القرعيات

الحجم / 21 الى 24 سم

الوزن / 66 الى 79 غرام .

نقار الخشب يتميز بين الطيور المحلية بريشة المشكل من الأسود والأبيض والأحمر. الرأس، والأجنحة والذيل يغلب عليها النمط الأبيض والأسود و معظم الأجزاء السفليه بيضاء مع قواعد الأجنحة الخلفية باللون الأحمر. نقار الخشب مهيء للعيش على الأشجار. القدم مصمم مع اثنين من اصابع السبابه ممدوده للأمام و اثنين للخلف لتمكين سهولة التحركات في كل الاتجاهات على جذع الشجرة. الرأس مبني بشكل قوي لحفر الثقوب في الأشجار، له منقار طويل وقوي ، عضلات الرقبة متطوره و قوية بشكل جيد لأمتصاص الصدمات عن الجمجمه و لحمايه الماغ من الضربات القوية. له لسان طويل اكبر مرتين من الرأس، لسانه لزج و خشن الملمس، هذه الخصائص لتمكينه من استخراج الديدان واليرقات من الجحور.

طيرانة متموج ويبدو كأنه يدق الجناح ببعضة و بسرعه مرتفعا و منخفضا و عاده ما يكون طيرانة لمسافات قصيره. عادة يقف نقار الخشب على الجزء السفلي من الجذع ويصعد إلى أعلى بينما يتوقف للنقر بمنقاره ثم يتوقف للأستماع لصوت الحشرات او اي اشاره لأختبائها تحت لحاء الشجر، واذا ما كان هناك دليل على و جود الحشرات فانه يحفر اللحاء للكشف عن الجحر ثم بلسانه الطويل يقبض على اليرقات الدهنية. نقار الخشب لديه نظام غذائي متنوع بما في ذلك الفواكه والمكسرات بالإضافة إلى الحشرات. ونقار الخشب يضع المكسرات والجوز في اشواك الفروع حيث الشقوق لكسر المكسرات و اكلها .

ينطوي التزاوج على الفاظ و طقوس مثل الطبل، و التغريدات الطويلة والقصيرة، وكذلك له صوت او نداء أجش يظهر العدوانية. و يبداء تخبئه العش في مارس اللذي يلاحظ بسهوله اثناء النهار و يسمع من بعيد بسبب صوت النقر على الخشب . بعد شهر واحد من العمل الدؤوب يصبح العش جاهزا بمدخل فردي و مستدير بقطر 4.5 سم و اللذي يؤدي من خلال نفق عمودي بعمق 40 سم الى غرفه كبيره. في النصف الثاني من شهر ابريل يتم التزاوج و وضع البيض. فترة الحضانة ليست سوى 11 يوما بسبب سوء ظروف العش، ومع ذلك، يتم تغذية الفراخ الصغيرة لمدة 26 يوما أخرى. تتم إزالة فضلات الفراخ الصغيرة من العش لمنع الغازات الضارة من التراكم في العش و تغيير الأوكسجين.

نقار الخشب منتشر بشكل كبير و خصوصا في السنوات ال 150 الماضية. على ما يبدو، فقد مكن التوسع في المساحات المزروعة والحدائق الحضرية للتجمعات البشريه لانتشاره من تركيا إلى جنوب وشرق أوروبا، وجنوبا إلى هذه المنطقه.

حالة الحماية دوليا / غير مهدد

حالة الحماية اقليميا / غير مهدد