اللقلق الأبيض (أبو سعد)

Ciconia ciconia

White stork

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

العائلة / اللقالق

الرتبة / اللقلقيات

الحجم / من 95-110 سم

الوزن / من 3.2 لى 4.4 كيلو غرام

طول جناخيها من 180 الى 218 سم

اللقلق هو من بين الطيور الأكثر هجومية و الأكثر شيوعا في المنطقة . وهو طائر كبير مع سيقان و رقبه طويلة بيضاء تماما بغض الظر عن الأجنحة السوداء و خطوط العيون السوداء هناك المنقار والساقين بلون احمر. اثناء الطيران و على النقيض، الريش الاسود يكون غالبا و لافتا للنظر على باقي الجسم . اثناء الطيران ، تكون الرقبة ممدوده للأمام بشكل كامل وكذلك السيقان ممدوده للخلف بشكل كامل متجاوزه الذيل . الأحداث متشابهة للبالغين مع سيقان حمراء باهتة و نقطه سوداء على المنقار.

اللقلق يمشي ببطء وبشكل رائع اثناء اصطياد الغذاء، مع العنق المنتصب الذي يميزها عن ابو قردان الكبير . طيران اللقلق ثقيل ، وتستخدم تيارات الهواء الساخن كما تفعل جميع الطيور المحلقة.

يهاجر اللقلق في قطعان كبيرة ومزدحمة و غير منتظمة في الشكل كما هي البجع و طائر الكركي.

اللقالق تفضل الأراضي الرطبة و المفتوحة حيث يمكن العثور عليها بالقرب من البرك والبحيرات وكذلك حقول الري . وبالتالي ، فأنة و مع زياده تحكم الأنسان باستخدامات المياه ، فأنه يدمر الموائل المفضلة للقلق .

اللقلق عادة هادئ عندما يكون لديه حفل مغازلة و اللذي يتضمن سلسلة من النقر و الضوضاء التي تبدأ عند مؤخرة الرأس مثنيه وملقاة على ظهره، وتستمر إلى ارتفاع الرأس والعودة إلى الوضع الطبيعي مع انتصاب العنق. هذا الحفل الذي يتكرر عدة مرات كلما يجتمع الكبار خلال الموسم وهذا هو أصل الاسم اللقلق الأبيض باللغة العربية لضوضاء النقر يبدو وكأنه "laklaklaklak". يتم بناء عش كبير مصنوع من الفروع في مواقع عالية مثل أسطح المنازل، أبراج الكنائس، ورؤوس الأشجار. يتم تجنب المناطق ذات المناخ البارد والممطر. إحدى المرات حيث عشش اللقالق في مناطق حاره جدا تم توثيق ان قام الذكر بترطيب القش و ايصالة الى العش لمساعه الفراخ على البروده بينما تقوم الأنثى بتظليل الفراخ بجناحيها .

اللقلق المقيم في وسط و شرق اوروبا ازدادت اعداد الأعشاش بنسبه كبيره وصلت الزياده حوالي نصف مليون عام 2012. اللقلق الأبيض هو مهاجر شائع جدا في فلسطين حيث يمر في اجوائها حوالي نصف مليون في حين أن بعض الطيور تبقى في فلسطين لفصل الشتاء.

حالة الحماية دوليا /غير مهدد

حالة الحماية اقليميا / غير مهدد

اللقلق الأبيض مهدد من تغيير الموائل وفقدانها والصيد غير القانوني، والصعق الكهربائي من خطوط كهرباء الضغط العالي و سبب ثانوي ناتج عن حالات التسمم من المبيدات الزراعية .