سمنة الصخور الزرقاء

Monticola solitarius

Blue Rock-thrush

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: قليل

سمنة الصخور الزرقاء

العائلة / السمنيات

الرتبة / العصفوريات .

الحجم / 21 الى 23 سم الوزن / 45 الى 60 غرام .

تعتبر من الطيور المغرده و المتوسطة الحجم مثل الزرزور و تمتاز بالسيقان الطويلة و القامة العالية و المستقيمة . المنقار رفيع و طويل تقريبا يساوي طول الرأس وله ذيل طويل يخرج من طرف الأجنحة. الذكور والإناث تختلف في اللون. في حين أن الذكور لها اللون الأزرق رمادي مع أجنحة سوداء زرقاء الذيل، بينما الإناث لها اللون البني الداكن في المناطق العلوية من الجسم ومزينة بنمط على شكل الهلال في المناطق السفلية .

سمنة الصخور الزرقاء فريدة من نوعها في المظهر ولكن يمكن أن يكون هناك التباس و تشابة مع الطيور الأخرى. على سبيل المثال الذكور يمكن أن يكون متشابها مع الزرازير بسبب هيكلها المماثل ولكن تفتقر إلى نمط البقع عن الزرزور كذلك يختلف عن الزرزور اللذي يعيش في مجموعات ضخمة بينما سمنة الصخور الزرقاء تكون انفرادية. اناث سمنة الصخور الزرقاء و اناث سمنة الصخور العادية متشابهة الحد كبير لكن في وقت لاحق اصبح للأولى منقار و ذيل اقصر من الثانية مع نمط الهلال على الظهر . لا يمكن مقارنه الذكور من كلا النوعين ذلك ان ذيل سمنة الصخور العادية اصهب ، لكن ذلك غير موجود لدى ذكور سمنة الصخور الزرقاء .

النظام الغذائي لسمنة الصخور الزرقاء يتكون في معظمة من الحشرات الكبيرة، والعناكب، والقواقع والزواحف الصغيرة وحتى الفئران الصغيرة. في بعض الأحيان يتغذى على البذور والثمار. وعادة ما يقف كالمصلي على الصخور العالية لكن في بعض الأحيان يلتقط الحشرات في منتصف الهواء بنفس الطريقة كما يفعل صائد الذباب .

معنى الأسم اللاتيني لسمنة الصخور الزرقاء هو ساكن الجبل الانفرادي (Monticola ) ويظهر بشكل جيد في السلوك واختيار السكن .

يعيش سمنة الصخور الزرقاء في التضاريس الصخرية، والمنحدرات والوديان. وعادة ما يتكاثر في الثقوب والشقوق في الجدران الصخرية، بدءا من مستوى سطح البحر وصولا الى الأعالي على طول الطرق لغايه 4000 متر عن سطح البحر في جبال الهملايا .

في السنة الواحدة تتكاثر في دورتين ، تبدأ الدورة الأولى في مارس وأبريل والثانية ما بين مايو ويونيو. حتى انها تستخدم نفس العش لكلا الدورتين . سمنة الصخور الزرقاء اقليمي جدا ويحافظ على المناطق التي يعيش بها و يحرسها حتى في اوفات مابعد موسم التكاثر حيث انه يطارد الطيور الأخرى خارج منطقتة وحتى الطيور التي هي من نفس السلالة .

سمنة الصخور الزرقاء هو من طيور "العالم القديم" المنتشره من المغرب غربا إلى اليابان شرقا. الطيور التي تستوطن شمال أفريقيا وجنوب أوروبا وتركيا هي مقيمة في المقام الأول. لكن المقيمة في المناطق من تركيا إلى جبال الهيمالايا هي مهاجرة خصوصا في فصل الشتاء من السودان في أفريقيا الى جنوب اسيا و ماليزيا من خلال شبه الجزيره العربيه. المتوطن منها في الشرق يكون جزئيا مهاجرا بينما بعضا منه جاء ليقضي شتاءه في جنوب اسيا. في هذا الخصوص وزعت و صنفت الى خمس سلالات منها اثنتان يمكن أن تشاهد في فلسطين: السلالة المفردة التي تولد في شمال غرب أفريقيا، و في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط وتركيا والقوقاز و بشكل رئيسي في المناطق الصخرية في موائل البحر الأبيض المتوسط شبه الصحراوية. الأصناف النادرة و المهاجرة (ذو منقار طويل) تولد في تركيا ثم شرقا إلى افغانستان و تقضي شتائها في جنوب غرب اسيا حيث تشاهد في وادي الأردن والمنحدرات الشرقية.

حاله الحماية / غير مهدد .