القنفذ

Erinaceus concolor

Hedgehog

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

 ينتمي القنفذ الشرق أوروبي الى فصيلة القنفذيات ومن رتبة قنفذيات الشكل. يعرف عادة عن طريق الأشواك المدببة على ظهره، جلده وأشواكه البنية الرمادية اللون وأنفه البارز. كما وتختلف عن أنواع القنافذ الأخرى الموجودة حول هذه المنطقة (قنفذ ذو الأذنين الطويلة وقنفذ الصحارى) بأذنه الصغيرة ولون جلده البني الداكن.

يعتبر القنفذ الشرق أوروبي حيوان ليلي ويتغدى على الحشرات التي لا تطير التي قد يصل حجمها لحجم الجنادب، تستطيع أن تأكل ما يصل الى 20% من وزن جسمها (حوالي 500 غرام) في الليلة.

تختبىْ خلال النهار في الشجيرات الكثيفة، تحت رفوف الصخور أو تحت كومة كثيفة من أوراق الشجر. القنافذ عموماً هي من الثدييات ومعروفة جيداً في المناطق السكنية، وبالتالي تظل مهددة باستمرار من قبل النشاط البشري من جهة ومن جهة أخرى ويعتبر من أكثر الحيوانات المستخدمة علمياً للحفاظ على الحياة البرية في المناطق السكنية. من الممكن أن تدخل في فترات قصيرة من السبات تصل الى بضعة أيام وذلك في المناخات الباردة، وفي أوقات نقص الغذاء.

يمكن العثور على القنفذ الشرق أوروبي في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط في البيئات الطبيعية وبالقرب من الحياة البشرية. كما أنها موجودة بوفرة من تركيا الآسيوية الى الشمال الغربي لايران وجبال القوقاز شمالاً إلى البحر الأبيض المتوسط الجهة الفلسطينية في الجنوب وجزيرة رودس اليونانية.

حالة الحماية: غير مهدد