نيص (الشيهم الهندي المُتوَّج)

Hystrix indica

Indian crested porcupine

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: غير شائع

ينتمي النيص إلى فصيلة شيهميات الفك من رتبة القوارض. إنه من أكبر القوارض التي يمكن العثور عليها في هذه المنطقة، من السهل التعرف عليه عن طريق أشواكه الطويلة السوداء و البيضاء. إنه أكبر من القنفذ بثلاثة مرات و أكثر، حيوان آخر من الثدييات الشائكة في المنطقة، و الذي يخلق صوت صاخب مصدره من الأشواك.

في معظم الحالات يمكننا أن نرى الأرض رأسا على عقب بعد زيارة النيص، باحثاً عن بصيلات و جذور النباتات. هناك اشارة أخرى ملحوظة لنشاط النيص هو برازه المجمّع، و ربما يكون "ملتصق" سوياً على شكل جديلة. إن النيص هو حيوان ليلي و يمكن أيضا رؤيته في وقت المساء الباكر و الفجر.

إنه يتغذى على النباتات و الفواكه و البصيلات و الجذور بالاضافة الى أكوام من قمامة الإنسان العضوية (لذلك، أفضل وسيلة للتخلص من إزعاجه هو ببساطة إغلاق صناديق القمامة (. يعد واحداً من إحدى الكائنات المعروفة و الغير كثيرة التي لا تتزاوج للإنجاب فقط بل للحفاظ على العلاقة أيضاً. إن النيص هو أحادي الشريك و كلا الوالدين يقومون برعاية صغارهم (1-4 كل ولادة، مرة واحدة في السنة في فصل الربيع).

تم العثور على النيص من تركيا في الغرب على طول الطريق إلى الهند و سريلانكا، و الجزيرة العربية في الجنوب. و يمكن العثور عليه في كلاً من مواطن البحر الأبيض المتوسط و البيئات الصحراوية في منطقتنا، من دون أي إرتباط بالنشاط البشري.

حالة الحماية: غير مهدد