العوسق

Falco tinnunculus

Common Kestrel

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

ينتمي العوسق إلى عائلة الصقريات من رتبة الجوارح . يبلغ حجمه من 31-37 سم ووزنه من 140-250 جم مع جناحين ذات إمتداد من 68-78 سم . العوسق من الجوارح الصغيرة التي تتأقلم مع موائل بيئية مختلفة بما فيها المراكز العمرانية والحضارية. يعتبر من أكثر الصقريات شيوعاً وهو أكبر قليلا من العويسق والميرلين والعوسق أحمر الساقين . يتميز العوسق بذيل طويل وجناحين ذات حجم متوسط مع حواف خارجية مستديرة للجناحين، الجناح العلوي له لون كستني بني مع لون بني قاتم لريش الطيران. الذكر أصغر حجما من الأنثى وله هيكل أكثر دقة وحساسية ووجود الوان أكثر حدة من الأنثى حيث يتميز بظهر كستني ملون منقط باللون الأسود والرأس والذيل لونهما أزرق رمادي يتخلله خط شاربي على جانبي الزور وشريط أسود على الذيل ،أما الصدر والبطن فلونهما أصفر رملي مع خطوط سودآء دقيقة . الأنثى ألونها باهتة وليست حادة أو زاهية كالذكر فمعظم ألوان جسمها بني مع خطوط سودآء والذيل رمادي بني مع أشرطة سودآء دقيقة .

تعتبر حركة الجناحين أثناء الطيران بسيطة وسطحية مقارنة مع غيره من الصقريات، وفي وضع الصيد فإنه يحلق ويناور مستحدماً الذيل حيث يجمع جناحيه فيرفرف معلقا في الجو وينقض على الفريسة بشكل عمودي وبمستويات ميل متدرجة وخاصة عندما يكون الهدف جاثماً او في وضعية الطيران . التحليق ليس سمة مميزه للعوسق كما في العويسق ، لكنه حين يرتفع فإن الجناحين ينتشران بشكل أوسع أشبه بالباشق، يتكيف العوسق مع موائل بيئية مختلفة ذات أرتفاعات متفاوتة من مستوى سطح البحر وحتى أرتفاع 3500 متر ويتواجد في العديد من الموائل كالأراضي الزراعية والمروج الخضراء ومراكز المدن ويتميز بندآء صوتي ki ki ki .

يتغذى العوسق على فرائسه من الحشرات والقوارض ويعتبر من أكثر الطيور نفعاً للزراعة .

ينتشر العوسق في معظم اروبا وأسيا وأفريقيا بإستثنآء صحرآء أفريقيا وجبال الهيمالايا وبعض مناطق شمال أسيا . النويع المتوطن في فلسطين F. t. tinnunculus

حالة الحماية دوليا: غير مهدد

حالة الحماية الاقليمية: غير محصن