السمامة الشائعة

Apus apus

Common Swift

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع جدا

تنتمي السمامة الشائعة لعائلة السمامة من رتبة السماميات. حجمها من 17-18.5 سم ووزنها من 27-47 جم والجناحين عند الأمتداد من 40-44 سم. السمامة الشائعة طائر متوسط الحجم أكبر من السمامة الصغيرة و أصغر من سمامة الألب و أكبر مع جناحين أطول من السنونو . السمامة الشائعة طائر رشيق نحيف ومنجلي الشكل ، له جناحين طويلان مدببان وذيل متشعب. يظهر هذا الطائر في السمآء أسود اللون ولكن مع الإضائة الكافيه فان لون الزور يكون أبيض واضح مع خطوط كنتورية الشكل سودآء في ريش أسفل الجناح وريش الطيران الخفيف.

تتشابه السمامة الشائعة مع السمامة الشاحبه ولكنها قاتمه أكثر وأصغر حجما مع وجود بقع بيضآء في الزور وفي المناطق الضيقه للجناح وفي الرأس .

كمعظم انواع السمامات فانها تقضي معظم وقتها في الجو وأحيانا تصل لإرتفاعات تتجاور الكيلومترا حيث تتغذى على الحشرات الطياره ، لا يوجد طائر مثلها يقضي مثل هذا الوقت في الجو حيث أنها تصيد وتشرب وتلعب وتفرد ريشها وتتزاوج وتنام في الجو ، تهبط فقط كي تعشعش في المسطحات العمودية بارجلها الرفيعه وأذا وجدت نفسها على الأرض فقد تتعرض لحوادث تودي يحياتها حيث أنها غير قادره على الأقلاع مره ثانيه بسبب التباين في النسبه بين طول الجناح ونحافة الساقين . في المسآء تتواجد اسرابها مطلقه أصواتها العاليه حيث تستمع بالطيران هنا وهناك ويستمر ذلك مع الأصوات والتي تهدف للتجمع والوصول لأعلى أرتفاع للنوم .عند النوم فأنها تحافظ على الطاقة بإغلاق نصف المخ والنوم وفق ظاهرة تسمى( نوم احادي الموجه البطئ ). عند درجات الحرارة المنخفضة فأنها أيضا تحافظ على الطاقة بتقليل معدل عمليات الهدم و البنآء الحيويه في حالة تسمى السُبات . مقارنة بحجمها فإن السمامة الشائعة تعتبر مُعمرة حيث يمكن أن تعيش 21 عاماً .

السمامة الشائعة أحادية الزوجة حيث يعود نفس الزوجان لنفس العش كل عام . طائر مميز بصوته وصراخه بموجات ونبرات مختلفه وهذه الأصوات تكون رائعة في حالة الاسراب التي تطير على أرتفاعات منخفضه فوق المناطق العمرانيه . تعشعش السمامة الشائعة في المدن والمنحدرات والجرف حيث أن العش يتم بنائه في تجاويف الجدران والصناديق المغلقه ويتم البنآء بشكل يمكن السمامه الدخول له بحيث تسقط ثلاث امتار في الجو كي تكسب سرعه حيث انها لاتستخدم سيقانها في الأقلاع للهوآء ثانية .

السمامة الشائعة منتشرة في معظم أروبا ووسط أسيا وشرق الصين ومنجوليا . أعدادها عالميا تتناقص بسبب نقص فرائسها وقلة اماكن تعشيشها (بيرد لايف 2012) . في اروبا عمل أستخدام المبيدات المفرط على تقليل فرائسها والتغير في تقنيات الإنشائات ساهم في تدمير أعشاشها ( دي هولو ات اول 1999 ).

في فلسطين تعتبر طائر زائر صيفي شائع

حالة الحماية: غير مهدد