البومة النسارية

Bubo bubo

Eagle Owl

© جميع الحقوق محفوظة لموقع www.mahmiyat.ps

الحالة: نادر

 تنتمي البومة النسارية لعائلة البوم الحقيقي من رتبة البوميات ، يصل حجمها من 50 - 70 سم كما يصل وزنها من1-3 كجم ويصل انتشار جناحيها إلى مترين تقريبا . الإناث اكبر بشكل ملحوظ من الذكور . وهي من اكبر سلالات البوم حجما في العالم حيث ان حجمها يصل إلى حجم النسر . فهي بلا منازع حاكمة الليل وحتى القنفذ والبومة البيضآء يعجزان أمامها . فهي تنقض لتفترس أي شي يصغرها حجما. لها جسم قوي مع لون بني مخطط يجعلها تبدو وكأنها لحاء الشجر تشوبها ظلال معتمة .إن وجود عينين برتقاليتين كبيرتين في مقدمة رأسها مع وجود ريشتين طويلتين على رأسها أيضا يجعلها تبدو بمظهر آدمي عاقل.

البومة النسارية لا تتزوج إلا مرة واحدة، ويعيش الزوجان لمدة طويلة ومع ذلك يقضيان ايامها منفصلين نائمين في الكهوف أو في جذوع الأشجار والأحراش .أما مدى وحجم البيئة التي تعيش فيها فأنها تتراوح بحسب قدرتها على حمل الاشياء، ولكنها تصل تقريبا إلى 12 كيلو متر مربع .تقوم البومة النسارية بعملية الصيد بعدما تعثر على فريستهابينما هى جاثمة في مكان مرتفع أو أثناء طيرانها المنخفض وبالرغم من حجمها يكون طيرانها خفيفا وبدون صوت.

فريستها الرئيسية هي الثدييات الصغيرة أو المتوسطة مثل الأرانب البرية والثعالب و خفاش الفواكه والقنافذ. وهي تصطاد الكثير من الطيور كالحمام والبط وطيور الغرة المائية كما أنها تصطاد أيضا الطيور الجارحة مثل الباز والبومه البيضآء والصقر الحوام ،وتقوم هذه البومة بتقشير وسلخ ظهر القنفذ بنفس الطريقة التي تتخلص فيها من الاجزاء التي لا تهضمها من الطيور وتكون كرات الطعام التي تحاول ابتلاعها كبيرة بدرجة خاصة إذ تصل في طولها إلى 8 سنتيمتر وهي تحتوي على عظام وريش وشعر كانت للفريسة إضافة إلى هياكل الحشرات.

يتم التعرف عليها من خلال صيحاتها العميقة الحزينه "oh-ho" والتي يمكن سماعها من بعد كيلومترات قليله ،وتقوم البومة النسارية بالغناء طوال الليل تقريبا خلال فترة التزاوج والذي يتم في الجدران الترابية والمناجم المهجورة والكهوف وفي بعض الاحيان على الارض. في منطقتنا يكون تزاوج هذه البومة في شهر يناير . تسعى إلى العثور على جرف أو كهف لبناء عش بالرغم من أنها تفعل ذلك أحيانا في حفرة على الارض وتكون تحت شجرة أو نبات كثيف. تضع أنثى بومة النساريه من بيضة إلى خمس بيضات وتبدأ عملية حضانة البيض بفقس البيضة الثانية ، وهكذا يكون فقس الفراخ على التوالي . ويقوم الذكر بجلب الطعام إلى الأنثى ويضعه في مكان مخصص على مقربة من العش،وعند الصباح يتولى حراسة العش وذلك من مسافة قريبة . وتستمر مدة حضانة البيض من 34 - 35 يوم وفي البداية تقوم الأنثى بمفردها بإطعام الصغار في العش ، إلا وانه بعد فترة يقوم الذكر بالمشاركة بعمليات الإطعام . وغالبا ما تحاول الفراخ التحرك قبل أن تتمكن من الطيران ويكون ذلك بعد مدة تتراوح بين 50- 65 يوما .ولذلك فأنها تضل تتلقى العناية الأولية لأسابيع اخرى عديدة.

تتواجدالبومة النسارية في أوروبا ومعظم قارة آسيا إلا أن تعدادها تأثر سلبا بسبب التسمم والسطو على الاعشاش والصعق الكهربائي والتغيرات التي تطرأ على بيئتها الطبيعية .إن قدرة البومة النسارية على التكيف مكنتها من التغلب بسرعة على النكسات ومكنتها من مواصلة العيش في الريف وكذلك في الموائل البيئية المضطربة.

تواجدها في فلسطين نادرا في المناطق الصخربة سوآء في الموائل البيئية الساحلية او الصحراوية .

الحالة الراهنة عالميا واقليميا : غير مهدد