باشق

Accipiter nisus

Eurasian Sparrowhawk

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

ينتمي الباشق إلى عائلة البازيات من رتبة الجوارح . حجمه من 29-41 سم ووزنه من 117-345 جم مع جناحين يمتدا من 58-80 سم . الأنثى أكبر من الذكر ، يعتبر الباشق من الجوارح الصغيرة وله ذيل طويل وأجنحه قصيرة ، متكيف للصيد في الغابات الكثيفة والأدغال . ظل الطائر في الطيران مميز مع أجنحه مستديرة ذات حواف خارجية إكليلية غير حادة ورأس مستدير يشبه المشروم الطائر . الذيل طويل ورفيع يستخدمه للمناورة بين الأشجار . الذكر أصغر بشكل ملحوظ من الأنثى وأكثر ألواناً. الجزء العلوي رمادي مزرق والجزء السفلي أبيض مع خطوط حمراء أفقيه رفيعة. خدود الطائر مُحمرة والعيون صفرآء. أما الأنثى فهى أكبر ب 25% من الذكر واثقل و أكثر استقراراً عند الطيران، الجزء العلوي منها رمادي فحمي اللون والجزء السفلي ابيض مع شرائط أفقية سودآءويوجد خط حاجب أبيض اللون فوق العيون الصفرآء.

الباشق يطير عاليا فوق الأشجار والأدغال مفاجئاً فريسته. نتيجة الصوت المميز للطيور المغردة مثل البلبل والقف فانه سريعا ما يرصدها الباشق (10% نسبة النجاح في رصدها ) . طيران الباشق عملية متكاملة من الإرتفاع والتزحلق الذي يتخلله حركة سريعة للجناحين .

طبيعة الغذآء تختلف حسب الجنس فمثلا الأنثى يمكن لها ان تفترس طيور وزنها 500 جم و أكثر بينما الذكور تصطاد طيور صغيرة مثل الدوري البلدي والحسون .

الباشق من الطيور الشائعة في كل أنحآء اروبا ووسط آسيا وجنوب اليابان .

الأنثى تضع من 4-5 بيضات ذات لون أزرق . فترة الحضانة 33 يوم وفقس الفراخ يتم في 26 يوم وهذا يعتمد على صحة الآنثى والتي بدورها تعتمد على الذكر في التغذية.34 % من الفراخ تعيش في السنة الآولى وفي السنة الثانية تصل نسبة الوفيات إلى 30%. يبلغ عدد أفراد الباشق 1.5 مليون سنة 2012 بشكل مستقر وقد تعرض هذا العدد لإنخفاض نتيجة أستخدام المبيدات المحتوية على الأورجنوفوسفات في النصف الثاني من القرن العشرين ولكن في عام 1980 وبعد توقف أستخدام هذه المبيدات تم التعافي والاسترجاع للوضع الطبيعي .

حالة الحماية للطائر عالميا واقليما: غير مهدد