الفر (السمان الشائع)

Coturnix coturnix

Common Quail

مصدر الصورة: By KaouroV - Own work, CC BY-SA 4.0, https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=47183162 

الحالة: شائع

ينتمي السمان الشائع إلى العائلة التدريجية من رتبة الدجاجيات .يبلغ حجمه من 16-18 سم ووزنه من 70-150 جم . السمان طائر صغير يشبه صغير الدراج، لونه بني رملي والجزء العلوي بني قاتم مزركش بخطوط بيضآء. يتميز الذكر بزخرفة في منتصف الصدر مع ريش أسود. السمان له أجنحه طويله نسبيا بالمقارنه بأفراد عائلته . يتغذى السمان على البذور والحبوب والحشرات وهو شائع في المناطق الزراعيه والمروج .

تضع الأنثى من 8-13 بيضة . من الخصائص المدهشة للسمان قدرته على التمويه والإختبآء مما يجعل هناك صعوبه لرصده من قبل الأعدآء ولكن يسهل التعرف على مكانه من خلال صوتهbot bot bot حتى عندما يكون الكائن المفترس قريبا منه فانه من خلال التمويه و التجمدفي مكانه او الزحف للأختبأء يتمكن من الإحتماء والنجاة، وهو بشكل عام يفضل المكوث على الأرض عن الطيران في الجو .

وزن الطائر مقارنة بحجمه يعتبر نسبيا ثقيل ومع ذلك فهو من الطيور المهاجرة التي تقطع مسافات شاسعة . يبدأ بالهجرة في فصل الخريف من جنوب أروبا قاطعا البحر المتوسط بإتجاه أفريقيا وتتم الهجرة خلال ليلة واحدة فقط والتي فيها يعبر مسافة 700 كم . وخلال هذه الرحلة يهبط للأستراحة على شواطئ شمال سينآء وشرق مصر وساحل غزة وهناك يتعرض للصيد الجائر رغم أختبائه تحت نباتات الصحرآء.

للأسف الشديد يتم صيد أكثر من 1.5 مليون فرد من السمان سنويا بشكل غير شرعي . السمان شائع التواجد في أروبا وشمال غرب أفريقيا .

حالة الحماية : غير مهدد