القبرة المتوجة

Galerida cristata

Crested Lark

تنتمي القنبرة المتوجه إلى عائلة القنبريات من رتبة العصفوريات . يبلغ حجم القنبرة من 17-19 سم ووزنها من 25-46.5 جم . تعتبر القنبرة المتوجة نموذجا جيدا لهذه العائلة حيث تتواجد في الأراضي الزراعية وجوانب الطرقات ، تتميز بذيل قصير ومنقار مستقيم وطويل . لونها بني رملي مع وجود خطوط بنية قاتمة وسودآء في الجزء العلوي، أما البطن فلونه أبيض والصدر أبيض مخطط وتتميز بوجود تاج على الرأس . في وضع الطيران تتميز بلون أحمر حديدي تحت الجناحين والذيل يبدو أيضا بنفس اللون الحديدي وبشكل واضح . القنبرة المتوجة ليس لديها حواف بيضآء في الذيل أو ريش الطيران على غرار أنواع أخرى من القنابر. تتشابه مع غيرها من القنابر كقنبرة الحقول وقنبرة الأحراش والقنبرة قصيرة الأصبع حيث الجميع يتميز بندآء طربي وتاج طويل ولون واحد ووجود اللون الحديدي في الذيل.

تعتبر بطيئة الطيران وتقضي معظم وقتها متحركة على الأرض او تمشي في الحقول او الأراضي الصخرية.

القنبرة المتوجة لها القدرة على تقليد اصوات الطيور ويمكن أن تغني بمعزوفة غير منتهية وتستطيع الصفير وهي عادة ما تغني وهى في وضعية الطيران .

تنتشر في الموائل البيئية التي تتميز بوجود البذور والحبوب كالقمح وغيره في الحقول الزراعية وحواف الطرق، شائعة في أروبا ووسط أسيا وشمال أفريقيا وهي تعتبر في حالة مستقرة وغير مهددة وتهاجر مسافات قصيرة .

في أروبا وخلال ال 30 عاما السابقة تناقصت أعدادها نتيجة لفقدان الموائل الطبيعية وليس هناك معلومات عن حالتها في مناطق أخرى (البيردلايف 2010 ) .

حالة النوع الراهنة عالميا واقليميا : غير مهدد