القيق (أبو زريق)

Garrulus glandarius

Eurasian Jay 

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

أبوزريق (الزُريقي ) ينتمي الزريقي لعائلة الغرابيات من رتبة العصفوريات . يبلغ حجمه من 32-35 سم ووزنه حوالي 170 جرام والجناحين عند الأمتداد من 54-58 سم . يعتبر الزريقي من الطيور المغردة رغم حجمه الكبير وصوته غير العذب ولكنه يغني ويقلد الطيور بشكل متقن وبتنوع كبير . في المناطق العمرانيه يمكنه ان يقلد رنات الهواتف وتموء القطط ومنبهات السيارات وصراخ الأطفال وغيرها .

الزريقي أصغر من الحمامة وهو بشكل عام ذو لون بيجي ولكن قبعة الرأس والمنقار وخط الشارب والذيل لهما لون أسود . خلال الطيران يكون هناك بقع بيضأء واضحه على الجناحين والمنطقة بين الظهر والذيل. في غطأء الجناح يوجد لون أسود مميز وازرق باهت مخطط . الزريقي اصلا طائر أروبي لكن توجد في المنطقة موائل بيئية مناسبه له مثل الأشجار الزراعية والحرجيه . يتغذى الزريقي على الحبوب والفواكه كما انه يمكن ان يأكل بيض وفراخ بعض الطيور ومميز بصوته العالي الذي قد ينبه بعض الطيور منه .

متواجد في قارات العالم القديم . المعني اللغوي للاسم العلمي يعني محبا للثرثره على أشجار البلوط .يستطيع الزريقي أخفاء البذور والحبوب أستعدادا لفصل الشتآء حيث وجد الباحثون ان فردا من الزريقي يمكن ان يتذكر الاف المواقع المخبئ بها البذور والحبوب .

السنه الاولى من حياة الزريقي هامه جدا حيث ليس كل الفراخ ممكن أن تعيش ولكن من يعيش يمكن ان يُعمر، حيث من خلال نبرات صوته وثق أقدم زريقي عاش بعمر 17 عاما و11 شهرا . الزريقي منتشر بشكل واسع في اروبا واسيا وشمال افريقيا والشرق الأوسط ويوجد منه 33 نويع مختلف .

الزريقي طائر غير مهاجر في معظم مناطق توزيعه ولكن في الشمال الأروبي معظمه يهاجر للجنوب الأروبي في الشتأء البارد بحثاً عن الطعام. لا يعتبر مهدد ولكن هناك بعض (تحت الأنواع ) غير معروفة الأعداد وبالتالي يمكن ان تكون تناقصت ( في الجزائر على سبيل المثال ) . في ال 100 العام الماضيه زادات افراد هذا الطائر بسبب تأقلمه مع محيطه البشري والعمراني ( خاصة في بريطانيا وروسيا وفلسطين ) .

حالة الحماية: غير مهدد