أبو الحناء

Erithacus rubecula

European Robin

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع جدا

 ينتمي طائر أبوالحنآء الأروبي إلى عائلة صائد الذباب من رتبة العصفوريات . حجم الطائر من 13.5-14.7سم ووزنه 15-22 جم .مقارنة مع غيره من طيور أبوالحنآء فإنه يعتبر طائر عدواني، ألونه تميل للبني في الأجزآء العلوية وبرتقالي محمر للزور والصدر والذي يميز هذا الطائر عن غيره . الزور محاط بريش رمادي خفيف وهو أقل خفة في الأجزآء السُفلى ويمكن أن يكون أبيض اللون أيضاً.

رغم أنه يوجد أختلاف في الخصائص الطبيعية للطائر بإختلاف الموئل البيئي إلا أن السكان المحليون لا يرون هذه التباينات . الأطور اليافعة لها ريش لونه أخضر ذهبي منقط ولكن فرصة رؤية هذا الطور قليلة حيث أنها لاتقيم في المنطقة التي يصل لها في الشتآء الطور البالغ فقط المميز بخطوط صفرآء في الجناحين . يتغذى على الفواكه والحشرات والديدان التي يلتقطها من التربة بعد تقليبها . عادة ما يسمع تغريده العذب وهو واقفاً على أفرع الأشجار في الثلث السفلي للشجرة او متنقلاً على الأرض باحثاً عن الحشرات .

أبوالحنآء ليس له موئل بيئي خاص ولكنه يفضل الأحراش والأشجار في المناطق المقتوحة والبساتين و أشجار الصنوبر ويمكن أن يتواجد أيضاً بين الشجيرات حول الأنهار وبالقرب من أشجار الفواكه والحدائق والمنتزهات في المدن ويمكن أن يتواجد في المناطق الجآفة أيضاً . يحبذأيضا المناخ البارد ويتأقلم أيضا مع بيئة حوض البحر المتوسط ، أبوالحنآء طائر شائع في شمال تركيا وجبال القوقاز ومعظم أروبا وشمال غرب أفريقيا .

يعتبر وجوده مستقر في غرب وجنوب أروبا ولكن بعض أفراده تهاجر في الشتآء حيث يهاجر لمنطقتنا من شهر أكتوبر وحتى مارس حيث يعود لموطنه ربيعاً.ومنذ عام 1980 معظم الطيور المهاجره منه أستقرت حتى الصيف .

حالة الحماية للطائر عالميا واقليميا : غير مهدد