قرن الغزال الفارسي

Cyclamen persicum

Persian cyclamen

الاسم العربي: قرن الغزال ،بخور مريم، زعمطوط، ركف، حنون الزوزو

هو نبات عشبي معمر صغير، ينتمي إلى عائلة الربيعية، له درنة ارضية كبيرة، قطرها5-20 سم. الاوراق مفردة، طويلة الاعناق على شكل قلب مميزة جدا، غضة، حوافها مسننة دقيقة ، لون سطحها السفلي قرمزي ، و سطحها العلوي اخضر مع بقع بيضاء . الازهار لها خمس بتلات بيضاء اللون إلى اللون الوردي، مع بقعة أرجوانية في قاعدتها، مفردة طويلة العنق ، طول الزهرة 3-4سم جذابة ، مقلوبة للأعلى. يبدا نشاط الاوراق من الخريف إلى الربيع، وتبقى نائمة في فصل الصيف. معظم ازهار النباتات تتفتح في أواخر الربيع أوائل فصل الشتاء، كانون اول الى نيسان لكن بعض الازهار تتفتح في فصل الشتاء أوائل الخريف ،الازهار تظهر قبل الأوراق.

الأنواع، تعيش في منطقة البحر الأبيض المتوسط الصخرية. يتم توزيعه في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، من اليونان إلى فلسطين والأردن، وكذلك في الجزائر وتونس. . في فلسطين، وأنها تنمو معظمها في، الجزء الجبلي الغربي من فلسطين. الازهار تتحمل و تتكيف وتزهر في موسم الأمطار القاسي. تزهر زهرة واحدة لفترة ثلاثة أسابيع. وعلاوة على ذلك، يتم توجيه الأعضاء الجنسية الزهور "أسفل وأخفى تحت بتلات، لحمايتها من الأمطار. ويتم تلقيح الزهور من قبل مجموعة متنوعة من الحشرات مثل النحل والذباب، وكذلك الحشرات الصغيرة مثل التربس وأنواع دقيقة من العث.

الازهار بعد التلقيح تتطور إلى القرون صغيرة، ويظهر ذلك من الانحناء، وذلك لمساعدة البذور على الانتشار في شقوق الصخور. الدرنة سامة وتحتوي على مواد كيميائية سامة مثل سيكلامين، التي يتم استخدامها في العلاجات المحتملة لسرطان. وهي طريقة تقليدية لصيد الأسماك من قبل الصيادين العربية المحلية، يشمل تسميم لهم مسحوق مصنوع من الدرنات من بخور مريم وبذور المخزنة ، و رشها على الماء، ويزرع بخور مريم او الزعمطوط عادة في الحدائق المنزلية ، حيث تم تطوير العديد من الالون المختلفة.