أكاسيا الأحراش

Acacia Cyanophylla

The golden wattle

أكاسيا الأحراش شجرة صغيرة تنتمي للعائلة القرنية من رتبة البقوليات. نبات دخيل على المنطقة حيث أدخل من أستراليا لاستخدامه لتشجير الطرقات وتثبيت الكثبان الرملية المتحركة. تتحمل الأكاسيا الظروف المتعددة للتربة حيث أنها تتكيف مع ظروف التربة الرملية والطينية وكذلك التربة الفقيرة بالمواد الغذائية. ليست لها أوراق حقيقة وبدلا من ذلك لها (فيلويدس) وهى عبارة عن سويقات موسعة يصل طولها إلى 25 سم وتقوم بوظائف الورقة. لون أزهار الأكاسيا أصفر وهى تُزهر في نهاية فصل الشتاء وبداية الربيع حيث فترة الإزهار من شهر فبراير وحتى مايو، تتواجد الأعضاء الذكرية والأنثوية في نفس الزهرة الواحدة. أما الثمار عبارة عن قرون سوداء اللون. الأكاسيا نبات غير شوكي وغير عصاري والأوراق مرتبة بطريقة متبادلة ورقة لكل عقدة وشكل الورقة كامل. تعتبر الأكاسيا نبات مقاوم عالي للملوحة وهو نبات من السهل زراعته حيث ينمو في موائل بيئية متعددة تشمل التربة الفقيرة والموائل البيئية المضطربة. يتبع هذا النبات الإقليم النباتي الأسترالي حيث منشأ هذه الشجرة.

التوزيع الجغرافي: أحراش البحر المتوسط. توجد في هذه الشجرة غدة رحيقية تقع في قاعدة (الفيلويدس) وتفرز مادة سكرية تجذب النمل والذي يعتقد أنه يحفظ الأوراق من الأكل بواسطة الحشرات كما أن هذا النمل يعمل على انتشار البذور.

لهذه الشجرة استخدامات متعددة منها التحطيب وجمع الحطب وصناعة الأعلاف الحيوانية واعادة تكثيف الغطاء النباتي وتأهيل مواقع المناجم وفي التشجير وصناعة النشارة.

تم ادخال هذا النبات لمناطق عدة كمنطقة البحر المتوسط وأفريقيا وجنوب أمريكا حيث أستخدم كمصدات للرياح وتثبيت الكثبان الرملية والتقليل من عمليات التعرية، وهو أجمالا نبات يعمل ديكور جميل في الطبيعة بلون زهرته الصفراء المتألقة.

حالة الحماية: غير مهدد