رجل الحمامة

Paronychia argentea

Silver nailroot

تنتمي رجل الحمامة إلى العائلة القرنفلية من رتبة القرنفليات، تنمو في المناطق الرملية وحواف الطرقات والحقول المهجورة والمناطق الجافة. نبات مُعمر يصل طول الساق فيه من 15-30 سم وغالباً تكون الساق زاحفة ومتفرعة بشكل كبير تفرش الأرض مشكلة ما يشبه الحصيرة او السجادة. الأوراق مرتبة بشكل متعاكس مما يعني وجود ورقتين لكل عقدة. حواف الأوراق ناعمة والورقة تكون كاملة. تنمو الأزهار بشكل جانبي وطرفي، وهذا النبات يحتوي على الأعضاء الذكرية والأنثوية معاً. الزهرة خماسية البتلات ولونها ابيض، أصفر وتزهر من شهر يناير حتى أبريل. يتم تلقيح الأزهار بواسطة الحشرات، هذا النبات لا ينمو في الظل ويفضل التربة الرطبة. الثمار شعرية والبذور فيها تنتشر بواسطة الرياح. رجل الحمامة نبات خالي من الأشواك وغير عُصاري ومقاوم عالي للملوحة. غالبا ما ينمو بشكل طبيعي ولكن يمكن زراعته.

الموائل البيئية: المناطق البطحاء والفقيرة بالمواد الغذائية. يتبع هذا النبات إقليم البحر المتوسط حيث ينمو في جميع المناطق حول البحر المتوسط وفي موائل بيئية متعددة منها الخنادق والكثبان الرملية، وهذا النبات يزهر من فصل الشتاء إلى الصيف.

الاستخدامات: يستخدم هذا النبات مطهياً في الطب الشعبي كمُدر للبول ومُنقي للدم كما أنه يستخدم كلاصق طبي لعلاج الجروح. يستخدم كغطاء او فرش للأرض حيث يكون سجادة منخفضة.

يتواجد في فلسطين في أحراش البحر المتوسط والأدغال والسهول والصحراء.

حالة الحماية: غير مهدد