هندباء بري

Cichorium pumilum

Dwarf Chicory

الهندباء البري او يسمى ايضا العلك، هو نوع نباتي ينمو في منطقة حوض البحر المتوسط وينتمي للعائلة المركبة من رتبة النجميات. الموطن الأصلي للنبات هو الهند ولكن بعض الآراء تقول ان أصوله تنحدر من مصر او الصين. نبات غير شعيري او به شعيرات لحد ما، من متوسط إلى طويل الأرتفاع وهو نبات حولي أو ثنائي الحول، الساق متفرعة ومنتصبة تصل الى 170 سم ارتفاعا بدون شعيرات او شعيرات صلبة متناثرة. الأوراق قاعدية مرتبة في صفين على طول محور مشترك لكن غير منقسمات لوريقات مميزة. الأوراق مرتبة بشكل تبادلي ونوعها مسننه او مشرشره. الأوراق العلوية رمحية الشكل، مسننة او لا مع وجود شعيرات على العروق. الأزهار لونها أزرق شاحب متألق ونادراً ما تكون وردية او بيضاء. النبات الواحد يحتوي على الأعضاء الذكرية والأنثوية. الإزهار في شهر مايو – يوليو. الثمار صلبة بيضوية الشكل مع نهاية ضيقة في القاعدة او أسطوانية الشكل بنية بها خصلة من الزوائد تساعد على انتشار البذور وعدد هذه الزوائد من 1-3 صفوف وبها غشاء مقاوم.

الموائل البيئية: الأرض البطحاء والمناطق العشبية والأراضي المحروثة والأرض البور وجوانب الطرقات وبشكل خاص على طول خط الشاطئ .هذا النبات شائع الانتشار في مناطق حوض البحر المتوسط وكذلك شائع الانتشار في جزيرة كريت أحد الجزر اليونانية في البحر المتوسط .من النواحي البيئية يعتبر هذا النبات مقاوم عالي للملوحة ، نبات غير شوكي وغير عصاري. يتبع الإقليم النباتي البحر المتوسط والإيراني والطوراني .

الاستخدامات: أوراق العلك صالحة للاستهلاك الآدمي حيث تستخدم بشكل خاص في عمل السلطات وهى من الناحية الغذائية مفيدة حيث تحتوي على الكاروتين بنسبة متوسطة وفيتامين بنسبة متوسطة وريبوفلاين بنسبة منخفضة وحمض الفولك بنسبة متوسطة وحمض الأسكوربيك بنسبة قليلة والكالسيوم والحديد بنسبة منخفضة والبروتين بنسبة 1.4% وتحتوي الأوراق أيضا على حمض الكلوروجينك و حمض الكايرويكك.

التوزيع الجغرافي: يتواجد النبات في فلسطين في منطقة الساحل، جبال وصحراء نابلس ،جبال القدس ، صحراء القدس ووادي الأردن.

حالة الحماية: غير مهدد