أقحوان الحقل

Caledula arvensis

Field marigold

الحالة: شائع

أقحوان الحقل ويسمى ايضا مخلب القط. يعتبر أقحوان الحقل من النباتات الزهرية التي تنتمي للعائلة النجمية من رتبة النجميات. نبات عُشبي حولي طولة من 30-60 سم متفرع من القاعدة. يعتبر نبات دخيل تم إدخاله للمنطقة من وسط وجنوب أوروبا، الأوراق رمحية الشكل ومرتبة بشكل تبادلي والساق شعيري قائم او متمدد .يتم الإزهار في شهر نوفمبر – أبريل وأزهار هذا النبات تتميز باحتوائها على الأعضاء الذكرية والأنثوية لكن جنس في زهرة منفصلة ويتم تلقيح الأزهار بواسطة النحل. لون بتلات الزهرة أصفر او برتقالي وبني. أما الثمار فيمكن أن تأخذ عدة أشكال منها الشكل الحلقي وهذا يسهل عملية أنتشار البذور. أقحوان الحقل او مخلب القط لا يحتوي على أشواك وهو نبات غير عصاري مقاوم عالي للملوحة وينتمي للإقليم النباتي البحر المتوسط والإيراني والطوراني. نبات طبيعي ولكن يمكن زراعته ولا ينمو في المناطق الظليلة ويفضل التربة الرطبة.

الموائل البيئية: ينمو هذا النبات في الأراضي البطحاء والحقول والكروم والمناطق المحروثة. تعتبر أوراق وازهار هذا النبات صالحة للأكل الآدمي حيث يمكن أن تُطهى لما بها من فيتامينات ومواد غذائية كما ان النبات له فوائد طبية في الطب الشعبي منها ان الأوراق تحفز عمل الغدة العرقية والأزهار يقال أنها تعمل كمنبه ومضاد للتشنج كما أنها تخفف من أعراض الطمث لدى النساء .

التوزيع الجغرافي في فلسطين: أحراش البحر المتوسط، الأدغال ومناطق المنحدرات ومنطقة الساحل وصحراء وجبال نابلس وصحراء القدس ووادي الأردن.

حالة الحماية: غير مهدد