سوسن فقوعة

Iris haynei

Hayne's Iris

الحالة: نادر

سوسن فقوعة نبات درني متوطن في فلسطين حيث يتواجد في منطقة الجلبوع ومن ضمنها فقوعه شرق جنين، ينتمي للعائلة السوسنية. الأوراق ناعمة، خطية، سنانية الشكل، لونها رمادي اخضر، كاملة، وردية، ومتبادلة. تتميز هذه الزهرة البرية بوجود سويقة أو ساق طويلة نحيلة يصل طولها إلى 60 سم. الساق يحمل الأزهار فوق الورقة، يوجد بتلات خارجية كبيرة وبتلات داخلية صغيرة وكلاهما مغطى بعروق كثيفة متقاطعة وبها نقاط أو بقع جميلة ذات لون أرجواني قاتم أو أسود، لون البتلات قرمزي. الأزهار تلقح بواسطة أنواع من ذكور النحل الليلي، أزهار وحيدة المسكن وتزهر ما بين مارس و إبريل. الثمار عبارة عن كبسولة متعددة الغرف والبذور متجانسة.

الموائل البيئية: ينمو هذا النبات في التربة الكلسية او الدولوميت وفي حواف التربة الحمراء. يتواجد في مناطق الجبال على ارتفاعات من 150-550 متر، يحتاج لظروف مناخية جافة في الصيف. نبات غير شوكي وغير عصاري، مقاوم للملوحة العالية ويتبع اقليم البحر المتوسط النباتي.

حقائق مثيرة: 1-معظم أجزاء النبات سامة بما يشمل الجذور والأوراق، ولو تم ابتلاعها قد تسبب آلام في المعدة وقيء، كما انه يسبب تهيج الجلد. 2- هذه الزهرة متوطنة في فلسطين وتم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني بتنسيب من سلطة جودة البيئة في عام 2016م كزهرة وطنية لدولة فلسطين.

استخداماته: يستخدم لإنتاج انواع منه يمكن زراعتها، كما أنه يقطف من قبل السكان المحللين ويستخدم لأغراض الزينة والزخرفة.

التوزيع الجغرافي في فلسطين: ينمو في مناطق الجبال الساحلية والاحراش والتلال الصخرية، يتواجد في مناطق شمال الضفة الغربية وخاصة في منطقة فقوعه شرق جنين .

حالة الحماية : مهدد .