عين الجمل

Anagallis arvensis

Scarlet pimpernel

الحالة: شائع

نبات عين الجمل يسمى ايضا اذان الفار، نبات حولي ينتمي إلى العائلة الربيعية، موطنه الأصلي أوروبا، غرب آسيا، وشمال أفريقيا. أوراقه متقابلة حيث كل ورقتين في عقدة، كاملة، الحواف ناعمة، الأوراق خضراء فاتحة، ناعمة بيضوية الشكل ملتصقة بالساق مباشرة. الساق ضعيفة غير مدعومة سميكة ولينة مترامية الأطراف ولها شكل مربع في المقطع الرأسي، يصل طول الساق من 5-30 سم. أزهاره لها لون أزرق او أحمر أو برتقالي مع وجود بقعة أرجوانية في وسط الزهرة، الأزهار مرتبة بشكل شعاعي متماثل حول محور الإزهار، أحادية الجنس تحتوى على الأعضاء الذكرية والأنثوية معا، يتم التلقيح بواسطة انواع من الذباب ولها القدرة على التلقيح الذاتي. يتميز نبات عين الجمل بتنوع في لون الأزهار، فالنوع الأزرق يسمى azurea والنوع ذو الأزهار الخوخية الغامقة يسمى carnea والليلكي lilacina والأبيض pallida. الثمار على شكل كبسولة خماسية الشكل متوزعة على طول الساق والبذور متجانسة ويتم نقلها بواسطة الرياح والأمطار.

الموئل البيئي: ينمو نبات عين الجمل على جوانب وحواف الطرقات وفي المناطق الرملية الجافة وعلى حواف حقول القمح. وجود هذا النوع يعتبر دليلاً على قحل وفقر التربة في المكان، نبات شائع الوجود في فلسطين ومنه حولي شتوي وحولي صيفي. الصيفي يتميز بساق زاحفة ونمو ضعيف بينما الشتوي يتميز بأشكال نصف وردية وساق منتصبة. النبات لا يحتوي أشواك وهو غير عصاري مقاوم للملوحة وينتمي للإقليم النباتي الأوروبي – السيبيري- المتوسط – الإيراني – الطوراني.

الأنواع المشابهة: يتشابه نبات عين الجمل بشكل كبير مع نبات A.foemina لكن الأخير يختلف عنه من حيث عدم انتظام حواف البتلات التي يصل عددها إلى 5-15 غدد شعيرية في حين انها في عين الجمل الأزرق خاصة تكون نوعا ما منتظمة ويصل عددها ألي 50-70.

استخدامات النبات: في الإرث الشعبي يعتبر هذا النبات مجهولا من حيث الاستخدامات الطبية ، لكن يمكن استخدامه في علاج السُل وانواع من أمراض الكلى خاصة الاستسقاء والتهاب الكلى المزمن. النبات به نسبة سُمية ومرارة تنفر منه الماشية وبالتالي تجعله غير مناسب للرعي، يستخدم النبات كمبيد حشري طبيعي حيث يتميز بوجود زيوت طيارة لها رائحة لاذعة طاردة للحشرات.

حقائق مثيرة: تُفتح أزهار هذا النبات فقط في ضوء الشمس الساطع وتغلق في الظروف الماطرة والمعتمة، كما أن الأنواع الحولية الشتوية ذات ساق منتصبة في حين الأنواع الصيفية تكون زاحفة.

التوزيع الجغرافي في فلسطين: يعتبر نبات حولي شائع في فلسطين وخاصة النوع ذو الأزهار الزرقاء، يتواجد في الأحراش والمناطق الزراعية والمنحدرات وحتى المناطق الصحراوية القاحلة والمناطق الساحلية.

حالة الحماية : غير مهدد.