ترمس الجبال الأزرق

Lupinus pilosus

Blue lupine

الترمس الأزرق الترمس الأزرق نبات حولي ينتمي إلى العائلة البقولية، نبات متوطن في فلسطين ويتواجد في أرياف وأحراش منطقة حوض البحر المتوسط. الأوراق متقابلة، أصبعية الشكل، حواف الورقة مستطيلة – بيضاوية. يوجد للنبات ساق منفردة منتصبة يصل طولها من 30-70 سم. الأزهار زرقاء داكنة مع بقع رأسية بيضاء في الوسط. يُزهر الترمس الأزرق في شهر فبراير-مايو. الأزهار وحيدة الجنس ويتم تلقيحها بواسطة النحل. الثمار عبارة عن قرون تنائيه المصرع وطولها من 3-8 سم يتواجد بداخلها من 3-4 بذور بيضوية او مدارية الشكل. يعتبر هذا النوع من الترمس من اكثر الحوليات إثارة للأعجاب حيث يتميز بأوراق أصبعية وازهار ممتدة طوليا إلى الاعلى ذات نورات زرقاء جميلة يمكن ان تشكل في الحديقة ما يشبه السجادة الزرقاء. الترمس الأزرق يتميز ببذور سهلة النمو ويمكن أن تتغلب وتنافس الحشائش الضارة.

الموائل البيئية: ينمو الترمس الأزرق في الحقول الجبلية على ارتفاعات اكثر من 750 متر في ظل وجود انماط مختلفة من التربة. نبات غير عصاري، غير شوكي ومقاوم للملوحة، يتبع إقليم البحر المتوسط النباتي.

أنواع متشابهة: يتشابه هذا النوع من الترمس مع الترمس الفلسطيني المميز للساحل، كلاهما نباتات تتبع إقليم البحر المتوسط ومتوطنة في فلسطين، تتشابه في الشكل الخارجي وأيضاً لهما نفس العدد من الكروموسومات.

الاستخدامات: يستخدم الترمس الأزرق كنوع من المسليات بعد معالجة منزلية له. تسحق البذور وتخلط مع الشعير والماء المغلي لعمل قهوة تسمى Altrei coffee في مناطق شمال إيطاليا حيث ينتشر هذا النوع من الترمس، لكن هذه القهوة بالطبع خالية من الكافيين. الترمس الأزرق شائع الاستخدام في الطب الشعبي الفلسطيني كعلاج محتمل لأمراض السكر، كما أنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الديدان المعوية.

التوزيع الجغرافي في فلسطين: يتواجد في جبال فلسطين واحراش البحر المتوسط، في وادي الأردن، الوديان الشمالية وكذلك جبال القدس ونابلس.

حالة الحماية : غير مهدد