الخروب

Ceratonia siliqua

Carob

مصدر الصورة: CC BY-SA 3.0Link

الحالة: شائع جدا

الخروب شجرة أو جنبة معمرة تنتمي إلى العائلة القرنية، نبات موطنه في قبرص ومصر وفلسطين والأردن والسعودية ولبنان وتونس وتركيا. الأوراق متبادلة، مركبة ريشية أحادية أو ريشية ثنائية، بدون او بحواف قمية، حواف الورقة ناعمة، مستديرة يصل طولها إلى 7 سم. الأزهار خضراء مع وجود مسحة حمراء ومرتبة بشكل حلزوني حوال محور الإزهار. الخروب نبات ثنائي الجنس مع بعض الأزهار وحيدة المسكن. الأزهار أساسا تكون ثنائية الجنس ولكن مع النمو يبقى جنس واحد مع ضمور الآخر. يتم تلقيح الأزهار بواسطة الحشرات مثل النحل، فترة الازهار في شهر أغسطس وسبتمبر واكتوبر ونوفمبر. شكل الثمرة قرني طولي مضغوط ، مستقيم او منحني. لون الثمار يتحول من الأخضر إلى البني القاتم عند النضوج ويكون له ملمس جلدي. بذور الخروب صلبة ومتجانسة.

الموائل البيئية: يزدهر الخروب في المناطق المعتدلة والشبه استوائية، يتحمل الحرارة والرطوبة في المناطق الساحلية. يتكيف مع الظروف البيئية والمناخية لغابات وأحراش منطقة حوض البحر المتوسط، يتواجد عند ارتفاعات 400 م فوق مستوى سطح البحر، نبات مقاوم للملوحة ويتبع إقليم البحر المتوسط النباتي.

الاستخدامات: الخروب نبات له استخدامات وتطبيقات صناعية ودوائية هامة، فهو يتميز بمذاق حلو وطعم لذيذ يستخدم في الصناعات الغذائية والتجارية المختلفة مثل البوظة والحلويات والمعجنات. يدخل أيضا في العديد من الصناعات كمستحضرات التجميل والبويات ومواد التلميع والمستحضرات الدوائية. يستخلص السكر من لُب الخروب وبالتالي يستخدم في الصناعات والمحسنات الغذائية وصناعة الكاكاو. بودرة الخروب تتكون من 46% من السكر والتي يتم تحويلها إلى كحول عن طريق عملية التخمير، كما أنه يحتوي على 7% من البروتين وبعض المعادن والفيتامينات. تستخدم بذوره في استخلاص مادة الصمغ، كما ان مادة Tannins تستخلص من اللب وتستخدم لتخفيف الاضطرابات المعوية.

حقائق مثيرة: الخروب هو الشجرة الوحيدة التي تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط وتزهر في الخريف.

التوزيع الجغرافي في فلسطين: تتواجد هذه الشجرة في أدغال وأحراش منطقة البحر المتوسط، في معظم المناطق الجبلية في الضفة الغربية، كما يمكن زراعته في بعض مناطق الساحل وقطاع غزة.

حالة الحماية : غير مهدد.