ابرة العجوز

Erodium gruinum

Long-beaked stork's-bill

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

نبات حولي ينتمي إلى العائلة الجيرانية .الأوراق متبادلة، مركبة، ريشية، مسننة او مشرشرة، شعيرية، بيضاوية إلى بيضاوية سنانية الشكل مفصصة بشكل عميق. الساق يصل إرتفاعه من 10-70 سم، متفرع او مشعر. الأزهار خماسية البتلات ذات لون ازرق –بنفسجي، مبيض علوي مع وجود وريقات متحورة بيضاء اللون، ازهار ثنائية الجنس وقليلا ما تكون احادية الجنس، فترة الإزهار من فبراير حتى مايو. الثمرة عبارة عن كبسولة مشعرة مع قمة ضيقة وطول الثمرة من 6-11 سم.

الموائل البيئية: ينمو النبات في مناطق التلال والمناطق العشبية والحجرية والأراضي الفقيرة وقرب الأسوار والرمال الساحلية. نبات مقاوم للملوحة ويتبع إقليم البحر المتوسط النباتي.

الاستخدامات الطبية: النباتات الصغيرة منه تمتاز بمذاق طيب وتؤكل طازجة او مطبوخة، يحتوي هذا النبات على فيتامين k الذي يلعب دوراً هاماً في تخثر الدم وصحة العظام. أوراق النبات تعمل على تحفيز الغدة العرقية وكذلك تستخدم كمدر للبول. منقوع الأوراق في مياه الحمام ربما يعمل على تخفيف آلآم الروماتيزم. النبات ككل يمكن استخدامه لعمل صبغة خضراء للملابس بدون الحاجة لمثبت لون.

حقائق رائعة: يعتبر هذا النبات دليل للتنبؤ بحالة الطقس حيث ان الذيول الصغير على البذور تلف او لاتلف لحماية البذرة أعتماداً على نسبة الرطوبة في الجو.

التوزيع الجغرافي: يشمل جنس هذا النبات 60 نوعاً يعود موطنها الأصلي إلى شمال أفريقيا، منطقة الشرق الأوسط واستراليا. في فلسطين يتوزع النبات في غابات واحراش البحر المتوسط ، في مناطق المنحدرات وشبه المنحدرات وفي المناطق الصحراوية والمناطق القاحلة.

حالة الحماية: غير مهدد