قطلب

Arbutus andrachne

Eastern strawberry tree

©جميع الحقوق محفوظة لموقع  www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

القطلب او التوت الشرقي عبارة عن شجيرة  / جنبة دائمة الخضرة تتبع العائلة الأركيسية.يمكن ان يصل إرتفاعها إلى 12 متراً ،تتميز بلحاء ناعم يتقشر صيفاً تاركا طبقة ذات لون اخضر فستقي يتحول تدريجياً إلى لون برتقالي بني، الأوراق متبادلة، بيضاوية، جلدية المظهر خالية من الشعيرات، كاملة او مسننة. الأزهار بيضاء او خضراء مصفرة، تتميز بكأس قصير أخضر ومفصص والتويج يكون لونه أبيض أو بيجي ويأخذ شكل الجرة المنتفخة. تفرز الأزهار رحيقاً مخفف يجذب النحل والذباب للاستمتاع والتلقيح، تفتح الأزهار في فصل الربيع في شهر مارس وإبريل. تنضج الثمار في فصل الخريف وتاخذ شكل كرة حمراء  قطرها 1سم عند النضوج يتحول لونها من الأحمر إلى الأسود.

الموئل البيئي: ينمو هذا النبات في التربة قليلة التهوية  واللاهوائية ، في الواقع تزدهر في هذه الظروف بسبب العلاقة التكافلية لجذورها مع الفطريات والتي تساعد في عملية التغذية، وهذا ربما يفسر صعوبة زراعة هذا النبات للزينة في الحدائق.تنمو في المنحدرات الصخرية للحجر الجيري وصخور السيربينتين والصخور النارية في المناطق الجافة صيفاً.

الاستخدامات: يستخدم للتحويط والزخرفة لسهولة التشذيب ، كما انه يعتبر مصدرا للأخشاب.

التوزيع الجغرافي: يعود الموطن الأصلي للنبات إلى منطقة حوض البحر المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا. في فلسطين ينمو النبات في غابات و احراش البحر المتوسط وفي جبال نابلس والقدس.

حالة الحماية: غير مهدد