مريمية يونانية

Salvia fruticosa

Greek sage

مصدر الصورة:  All rights reserved by Annki12

الحالة: شائع


نبات معمر دائم الخضرة ينتمي إلى العائلة الشفوية . الساق يصل إرتفاعها إلى 60 سم .الأوراق متقابلة، كاملة، ناعمة، مشرحة مرة واحدة لونها بيضاء-رمادية وتتميز عن المريمية العادية باوراقها البيضاوية المستطيلة ثلاثية الوريقات، الأوراق مشعرة، طول الورقة من 8-50 مم وعرضها من 4-20 مم وحوافها ناعمة مموجة. سويقة الأزهار طولها 30 سم فوق الورقة الرئيسية مشعرة ولونها ليليكي، أزرق- بنفسجي مع كأس لؤلؤي رمادي وبنفسجي فاتح حول الحواف، ثنائية الجنس ،أطراف الزهرة طويلة، فترة الإزهار من مارس إلى يونيو.

الموائل البيئية: تنمو على طول قيعان الأنهار والأخاديد الصخرية، تفضل المناطق المشمسة والتربة جيدة التصريف للمياه وجيدة التهوية، مقاومة للجفاف وتنمو في غابات البحر المتوسط وتتبع إقليم البحر المتوسط النباتي.

الاستخدامات الطبية: لها قيمة في التقاليد والطقوس اليونانية سواء كقيمة جمالية او طبية او حتى في الطهي هذا بجانب رحيقها الحلو وحبوب اللقاح. تزرع أيضا كنباتات زينة واوراقها تحتوي على زيوت عطرية وتحتوي على نفس المواد الفعالة الموجودة في اللافندر. لها تقليد طويل في الطقوس الإسلامية  في العديد من المناسبات مثل حالات الولادة والزفاف والجنازات حيث تحرق كبخور. في مواطنها الأصليه يتطور في النبات غدة صوفية قطرها حوالي 1 أنش تسمى التفاحة وتقشر هذه التفاحة وتؤكل عندما تكون لينة كما انها عصيرية وعطرية ولذيذة المذاق.

التوزيع الجغرافي : يعود الموطن الأصلي لهذه النبتة منطقة شرق المتوسط ، جنوب إيطاليا، جزر الكناري، فلسطين، وشمال أفريقيا. في  فلسطين تنمو في منطقة الساحل وأحراش البحر المتوسط وجبال نابلس والقدس.

حالة الحماية : غير مهدد