سنط لولبي

Acacia raddiana

Spiraled Acacia

مصدر الصورة: By Robur.q - Own work, CC BY-SA 3.0Link

الحالة: شائع

شجرة  صحراوية صغيرة تنتمي إلى العائلة القرنية تاخذ شكل المظلة المُلفت ، لها جذع واحد غير متفرع، يصل أرتفاع الشجرة إلى ثلاثة امتار وتمتاز بلون لحاء بني محمر.الجذور عميقة في التربة، بها أشواك حادة وصلبة.الأوراق متبادلة، مركبة، ريشية الشكل، الحواف ناعمة .الأزهار ذات لون اصفر باهت، مرتبة على شكل كريات كثيفة ، لايوجد بتلات، الأزهار  خنثى ثنائية الجنس ، حيث تحتوي على الأعضاء الذكرية والأنثوية. فترة الإزهار من أكتوبر حتى ديسمبر وأيضاً في مارس و إبريل. الثمرة عبارة عن كرة لولبية. 

الموائل البيئية : تنمو هذه الشجرة في المناطق الوفيرة بالمياه  على أعماق بعيدة، تنمو بشكل كبير في قيعان الوديان الموسمية في الصحاري، تشكل جزء هام من اللاندسكيب في الصحاري حيث تشكل تجمعا مع الشجيرات والجنبات الصحراوية ونباتات البحر المتوسط العشبية. تعتبر الصحراء موئلاً بيئيا هاما لهذه الشجرة، شجرة تقاوم الظروف الملحية وتتبع الأقليم النباتي السوداني.

الاستخدامات:  من المعروف عن السنط اللولبي أنه يستخدم كعلاج للجروح، وتعتبر مصدرا للبولي فينول .كما انها تعتبر مصدرا هاما للاخشاب والفحم النباتي ،تعتبر  مواد خام جيدة للصناعات اليدوية مثل صناعة الألواح.

التوزيع الجغرافي: تنمو بشكل كبير في أدغال واحراش منطقة البحر المتوسط ومناطق المنحدرات والمناطق الصحراوية والقاحلة .

حالة الحماية : متواجد وغير مهدد