رتم

Retama raetam

White weeping broom

الحالة: شائع

شجرة صحراوية دائمة الخضرة تنتمي إلى العائلة القرنية. النبات أخضر- رمادي، السيقان بها فروع نحيلة متدلية، الأشجار الصغيرة مدعومة بساق وحيدة وجذر رئيسية قوية يصل طولها إلى 3 امتار وربما 6 امتار، جذوع صغيرة تتفرع من القاعدة، سيقان النباتات الصغيرة مغطاة بالشعيرات وتصبح غير مشعرة عندما تكبر.الأوراق متبادلة، كاملة، صغيرة طولها من 6-7 مم، بسيطة، شبه جالسة، ونحيفة عرضها لايتجاوز 1مم تتساقط بسرعة ويبقى النبات بدون اوراق معظم اوقات السنة. الأزهار طولها من 8-10 مم، بيضاء تشبة زهور البازيلاء، تنمو قرب الساق في عناقيد .فترة الإزهار فبراير ومارس. الثمرة عبارة عن جراب وحيد البذرة ولون البذور أسود طولها من 12-15 مم وعرضها من 7-10 مم.

الموائل البيئية: ينمو نبات الرتم في بيئة الكثبان الرملية وفي المناطق الجافة التي يصل معدل الأمطار فيها ل 100 مم في السنة ،هذا النبات يتبع الإقليم الصحراوي النباتي .

الاستخدامات الطبية: يستخدم النبات طبياً كمطهر ومضاد للديدان ومهدئ، الأزهار تعتبر مصدراً للأعلاف ولكن عندما تاخذ بجرعات زائدة فربما يسبب ذلك مشاكل في الجهاز البولي،فعندما يؤكل اثناء الجفاف ربما يسبب أجهاض ويعطي طعم مر للحليب، يعتبر مصدراً للأخشاب وكذلك يعمل على تثبيت الكثبان الرملية، يحتوي النبات على فلفونيد وقلويات.الثمار سامة وتسبب الهلوسة وتناولها لعمل الإجهاض قد يؤدي إلى التسمم والموت.

التوزيع الجغرافي: نبات موطنه الأصلي الكثبان الرملية الساحلية والمناطق الرملية الصحراوية، في فلسطين ينمو في مناطق احراش  البحر المتوسط ومناطق الكثبان الرملية والمناطق الصحراوية والمناطق القاحلة.

حالة الحماية: غير مهدد