البابونج

Anthemis pseudocotula

Chamomile

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

الأربيان أو الأقحوان هو جنس نباتي يضم 210 نوع  يستخدم بشكل واسع في صناعة الطعام والمواد التجميلية والصيدلية. أنواع هذا الجنس معظمها منتشرة وموزعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. مركبات الفلافانويد والزيوت الطيارة العطرية في زهور نباتات الأقحوان تستخدم بشكل كبير كأعشاب طبية ومطهرات. في أوروبا، تستخدم مستخلصات النبات، والشاي والمراهم بشكل شائع كمضادات بكتيرية، ومضادات تشنج ومهدئات، أيضأ لتخفيف الآلام ولتنظيف الجروح، وعلاج التهابات المثانة ومشاكل الأسنان، أيضأ تستخدم كعلاج للبشرة المصابة بجروح اشعاعية. 

الأربيان الكاذب هو نوع من الأربيان المعروف أنه نبات عشبي واسمه الشائع هو البابونج. ينتمي الى العائلة النجمية، موطنه الأصلي هو المنطقة الشرقية من محيط البحر الأبيض المتوسط ويصل بنطاقه الى السعودية ،العراق وايران .يمكن ايجاده في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية، والغابات المتوسطية في محيط البحر الأبيض المتوسط وهو منتشر بكثرة في معظم أجزاء فلسطين والمنطقة المحيطة. هو النبات يعتبر من أكثر النباتات المنتشرة للجنس النباتي الأربيان . 

الكثير من أنواع النباتات في العائلة النجمية تحمل اسم "البابونج" كاسم شائع ولكن هذا لا يعني أنها كلها من نوع النبات الذي يستخدم كشاي عشبي يعرف "بالبابونج" "نباتات العائلة النجمية التي تسمى بشكل شائع بابونج هي على سبيل المثال الأقحوان الأصفر، أقحوان خمن، البابونج الأقرع أو الاسطواني والبابونج. مع ذلك، أحد أهم الاستخدامات للبابونج هي آثاره المضادة لتآكل المواد الصلبة.

البابونج هو نبات حولي موسمي، تصل سيقانه بالارتفاع من 15 الى 50 سم ،متفرع كثيراً ومنتصب وصاعد في الهواء. أوراقه الوانها أخضر فاتح وغامق، متقابلة ،بيضاوية بإستطالة. الزهور مركب، عرضها 2سم وبداخلها في الوسط قرص أصفر تخرج من حوله بتلات بيضاء كالشعاع (وفي الغالب تكون مخصبة). الثمر يصل الى 1.5 ملم بالطول وبكون على شكل جرابات. موسم ازهار البابونج في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هو من آذار الى أيار، بينما تزهر من نيسان الى آب في أوروبا.