جريس عصا يعقوب

Campanula rapunculus

Rampion bellflower

By Hectonichus - Own work, CC BY-SA 3.0Link

الحالة: شائع

هذا النوع من العشب ثنائي الحول ينتمي الى العائلة الجريسية .اسمه الشائع في الإنجليزية هو بما معناه اللفت البري الجرسي في إشارة الى الشكل الجرسي للزهرة .أما بالعربية فاسمه المنتشر هو جريس عصا يعقوب .يتواجد في غرب آسيا وفي شمال افريقيا وفي معظم مناطق أوروبا باستثناء النرويج وآيسلاندا وايرلندا .كما يتوزع هذا النوع عادة في معظم مناطق فلسطين على مداها .وبالإضافة إلى ذلك، قد أدخلت الى جنوب السويد والدنمارك وبريطانيا العظمى .أما موئلها، فيفضل هذا النوع الأراضي الشجرية والغابات ،التربة الجيرية ،المروج الجافة ،على طول الطرقات ،الأحواض المزروعة ،وغابات السنديان وأشجار الصنوبر.
 جربس عصا يعقوب تكون سيقانه منتصبة ارتفاعها من 40-80 سم يافعة قليلا ومتشعبة من قمتها ،أوراقها متبادلة ومتعاقبة مطاولة وحوافها مسننة قليلا .زهورها أرجوانية فاتحة/زرقاء ،طولها حوالي 2 سم ،خنثى -،ازهارها موزع بشكل فردي متشابه من ساق واحدة وكل زهرة تحتوي خمسة بتلات مطوية على شكل أنبوب/شبيه بالجرس، حتى قبل التويج بقليل .بالتالي رأس التويج مفتوح ورؤوس البتلات تشكل خمسة أطراف .تتراوح فترة إزهار النبتة من نيسان حتى حزيران ويمكن أن تمتد حتى أيلول في بعض المناطق .الزهور تلقح عن طريق الحشرات، خاصةً عن طريق النحل من جنس chelostoma. . الثمار على شكل كبسولات اهليجية وتنتج عدة بذور .
أخيراً وليس آخراً ،هذا النوع من النبات كان في فترة ما مصدراً غذائياً مهماً جد ا ،كونه ينمو بشكل واسع في أوروبا لأوراقه القابلة للأكل ، والتي كانت تستخدم مثل السبانخ ،وجذوره التي تبدو كاللفت الصغير والتي استخدمت مثل الفجل ،علاوةً على ذلك ،حكاية "رابونزل" للأخوين جريم أخذت اسمها من هذه النبتة .