المشاريع

المشاريع

الفعاليات المجتمعية في المحميات الطبيعية 2017-حاليا

خلال عامي 2016 و2017 نفذت مؤسسة هانس زايدل الألمانية بالتعاون مع سلطة جودة البيئة مجموعة من الفعاليات في 23 محمية في الضفة وقطاع غزة، بهدف تشكيل مجموعات ضاغطة على صناع القرار من أجل العمل على خطط إدارية للمحميات وتنفيذها، وتعزيز مفهوم السياحة البيئية في فلسطين والتوعية بالأخطار التي تهدد السياحة والبيئة الفلسطينية، وشارك في هذه الفعاليات ما يقارب 3000 شخص من مختلف فئات المجتمع: صغاراً وكباراً، باحثين وهواة...الخ.

كان لهذه الفعاليات مجموعة من النتائج على عدة أصعدة، منها: التعرف على أسماء المحميات وما تضمه من تنوع حيوي، والتهديدات العديدة التي تواجه المحميات والسياحة البيئية في فلسطين، وتعزيز روح التطوع لدى المشاركين في هذه الفعاليات عبر الأعمال التطوعية كتنظيف بعض الأماكن المزارة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للأدلاء السياحيين كل حسب خبرته في مجالات التنوع الحيوي، ودعم مؤسسات هذه المناطق وما تقدمه من خدمات .

و تسكمل المؤسسة نشاطاتها في تنفيذ الفعاليات المجتمعية للوقت الحالي. 

تطوير موقع "محميات.فلسطين" 2016- حاليا

يعد موقع “Mahmiyat.ps” / “محميات.فلسطين” اول موقع الكتروني حول المحميات الطبيعية في فلسطين حيث تم اطلاقه عام 2016. وقد تم تنفيذ الموقع من قبل مؤسسة هانس زايدل الأمانية بإشراف سلطة جودة البيئة الفلسطينية.  يهدف الموقع لزيادة الوعي البيئي لدى المجتمع الفلسطيني حول المحميات الطبيعية في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال توفير معلومات حول المحميات والمواقع التاريخية والثقافية القريبة منها وكذلك الخدمات القريبة مثل بيوت الضيافة ونقاط بيع المنتجات المحلية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر قواعد بيانات بسيطة وسهلة الاستخدام للنباتات والحيوانات و التي جعلت الموقع أداة تعليمية عبر الإنترنت تخدم شرائح مختلفة من المجتمع. الموقع قيد التطوير المستمر.  وقد منحت الإدارة العامة للملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية الموقع شهادة تسجيل للعلامة التجارية الخاص به ضمن العلامات التجارية في دولة فلسطين عام 2018. و يتم تغذية الموقع بالمعلومات بشكل مستمر لذلك من الضروري زيارته و الاطلاع عليه باستمرار.

حماية طائر السمامة في بيت لحم 2019-حاليا

طورت مؤسسة هانس زايدل الالمانية مع خبير الطيور السيد سائد الشوملي وتحت رعاية معالي المهندسة عدالة الاتيرة رئيس سلطة جودة البيئة فكرة لتحقيق أهداف مختلفة مرتبطة بمشكلة تعشيش طائر السمامة في مدينة بيت لحم و التي نتجت عن الترميم الأخير للجدران الخارجية لكنيسة المهد.  حيث تهدف الفكرة إلى الحفاظ على السمامة كطائر مهاجر قادم إلى فلسطين للتكاثر خاصة في الموقع المقدس لكنيسة المهد من خلال تعليق صناديق خشبية للتعشيش. وبالإضافة إلى ذلك ، زيادة وعي مجتمع المحلي بأهمية الطيور في الحفاظ على التوازن البيئي. كما و تهدف الفكرة إلى الترويج للمنطقة كموقع سياحي بيئي فضلاً عن كونها رمزًا للحفاظ على الحياة البرية. 

حماية البومة البيضاء في غور الاردن 2019-حاليا

طورت مؤسسة هانس زايدل مع خبير الطيور أ. السيد سائد الشوملي مشروعًا لمساعدة المزارعين الفلسطينيين من خلال منحهم طريقة مجانية وبيولوجية لمكافحة القوارض و في نفس الوقت تساعد البومة البيضاء والحياة البرية في فلسطين و ذلك من خلال تركيب صناديق يمكن استخدامها كمكان للتعشيش للبومة. موقع المشروع هو غور الأردن.

 

تعميم السياحة البيئية في تخطيط الهيئات المحلية 2018-2019

طورت مؤسسة هانس زايدل و وزارة السياحة والآثار الفلسطينية مشروعًا لتعميم السياحة البيئية في تخطيط الهيئات المحلية المتواجدة بالقرب من المحميات الطبيعية تحت اسم “ نحو دور فاعل للهيئات المحلية في تعظيم الجدوى التنموية للمقاصد السياحية الطبيعية”. هدف المشروع هو المساهمة في التنمية الاقتصادية المحلية لهذه القرى و البلدات جنبا الى جنب مع أهداف الحفاظ على المحميات الطبيعية.