مسار محمية القرن

مسار محمية القرن

وصف المسار: في قمة محمية القرن، عبر محمية من القيقب والبلوط.
الأقاليم والنظم البيئية: إقليم البحر المتوسط

جولة عبر المسار:

يبدأ هذا المسار من شرقي قرية بيت أمر الواقعة الى الشمال من مدينة الخليل ، وذلك بالقرب من مسجد القرية الكبير. ويتحرك الزائر شرقاً نحو محميّة القرن، من النقطة الجنوبية الغربية للمحمية، ليمرَّ عند شجرة الخروب الوحيدة في المحمية، وتغطي النبات حوالي % 68 من مساحة المحمية، بينما باقي مناطقها صخرية وعرة متكشفة. خال المسار، يمرُّ الزائر في وسط المحمية، بخربة القرن، وهي أطال لخربة قديمة بقي منها بئر يشهد على تاريخها، ثم يبدأ الزائر بجولة ذات إطالات متنوعة، وتنوع نباتي وحيواني مميز. ويمتاز المسار بأنه يتخلل منطقة ذات مناخ معتدل، وظل ثقيل في أيام الصيف، كونه يتبع مناخ البحر الأبيض المتوسط، ويمرّ الزائر بالأشجار الطبيعية، كالبلوط ومناطق صخرية متكشفة، وهي مناطق يصاحبها تغير في أصناف النباتات، تبعاً لطبيعتها ولفصول السنة؛ فتتنوع الألوان وأطوال النباتات والروائح العطرية تبعاً لذلك.

المسار داخل المحمية عبارة عن غابة من البلوط الطبيعي والقيقب بالاضافة الى أنواع أخرى من الأشجار والشجيرات البرية، وتمتد عبر قمتها وعلى مسافة 2كم تقريباً، فهي مكان طبيعي منعزل وسط مناطق مدنية ذات ضجيج، وكأنها جيب من الهدوء في صخب يحيط بالمكان. ويستمر الزائر شرقاً حتى يطل على مخيم العروب، هابطاً تدريجياً من أقصى ارتفاع في المحمية، الذي يصل إلى 950 م عن مستوى سطح البحر إلى العروب على ارتفاع 800 م عن مستوى سطح البحر.

قرى قريبة:

قرية بيت أمر
هي قرية كنعانية الأصل، ترتفع حوالي 940 م عن مستوى سطح البحر، وكانت تسمى معارة؛ بمعنى الأرض العارية المكشوفة، وحولها مجموعة من عيون الماء مثل: كوفين، ومرينا، وعين البلد، وجذور، وعين الكسيح، ويمكن زيارة معالم القرية قبل البدء بالمسار. ويوجد في القرية آثار قديمة من عصور مختلفة، ومسجد يسميه الأهالي جامع النبي متى، والد النبي يونس –عليه السام- وله مقام في قرية حلحول القريبة يعرف بإسم مقام ومسجد النبي يونس. أما أهم الخرب الأثرية فهي: خربة جدور الواقعة إلى الشمال الغرب للقرية، وفيها بقايا أثرية كنعانية، ومغائر وكهوف من الفترتين الرومانية والبيزنطية، وشواهد أثرية إسامية مثل بقايا مسجد خربة كوفين التي يوجد فيها مزار الأربعين، لمجاهدين أربعين دفنوا فيها؛ وخربة فريديس، وخربة دير الشعار، بالإضافة إلى خرب أخرى عديدة تدل على تاريخ طويل وهام للمنطقة.

التنوع الحيوي

يوجد في المحمية أشجار القيقب وأشجار البلوط، والسريس، والزعرور، والعبهر والخروب والعوسج والكينا والبطم الفلسطيني وغيرها، أما النباتات البرية الموسمية فهي: اللبيد الوردي، وقرن الغزال الفارسي، والزعفران، والترمس البري والقندول والنتش والياسمين البري والمريمية والافيدرا وغيرها.

الطول: 2 كم
المسموح: المشي
الصعوبة: سهل
المنطقة: جنوب

©حقوق الصور محفوظة لموقع محميات

العناصر المرتبطة