"محميات فلسطين" يعلن نتائج حماية البومة البيضاء في الأغوار بعد إجراء فحص مخبري لبقايا طعامها

"محميات فلسطين" يعلن نتائج حماية البومة البيضاء في الأغوار بعد إجراء فحص مخبري لبقايا طعامها
9 أكتوبر 2022

أعلن مشروع " محميات فلسطين " نتائج مشروع حماية البومة البيضاء في منطقة غور الأردن (الاغوار الفلسطينية) والذي الذي نفذه منذ العام 2019، والتي ساهمت في توفير خدمات قيمة للمزارعين في مكافحة القوارض والآفات الزراعية.

وأشار الموقع بان نتائج المشروع للعام 2022 أظهرت بان 90 % من نتائج فحص المختبر لبقايا الطعام الذي لم يهضم في معدة الطائر كانت تتغذى على القوارض من المزارع في المنطقة، مما يعني بان المشروع حقق أهدافه في حماية الطيور في فلسطين وتوعية المزارعين بأهمية البومة في مزارعهم.

وبين " محميات فلسطين " بان بقايا الطعام مثل العظام والريش والمواد القاسية والتي تخرج بالعادة بعد عملية الهضم من فم الطائر على شكل كرات وتسمى (كبسولات) وتسمى أيضا (التقيؤ او القذف) وقد تم تجميعها من صناديق التعشيش بصورة منتظمة وتحليلها.

وعقبت بانه وفقا للنتائج بان النظام الغذائي الاساسي للبومة هو القوارض وباقي طعامها من الطيور والحشرات مما يدلل على وفرة وتنوع الفرائس في المزارع وحسب الفصول وأنواع المحاصيل الزراعية، وكما ان ازدياد اعداد القوارض وتنوعها في النظام الغذائي يؤدي إلى ازدياد اعداد البومة وزيادة عدد دورات التعشيش بدورتين او أكثر.

وأضافت بان نجاح مواسم التعشيش في ظل وفرة الطعام للصغار وتنوع النظام الغذائي مع اختلاف انواع القوارض التي ظهرت في التحليل، ومن خلال مراقبة الاعشاش عبر كاميرات المراقبة المثبتة في صناديق التعشيش تبين ان زوج من الوالدين يأتي بكمية كبيرة من الفرائس إلى الاعشاش ومعظمها لا يتم أكلها من قبل الفراخ (كمية الغذاء أكبر من المطلوب).

وأوضحت " محميات فلسطين " بان الزيادة في الصيد للقوارض له أهمية عند النظر الى البومة كمبيد بيولوجي حيوي للقوارض، ولذلك تعتبر البومة من الطيور الهامة في الطبيعة وتعد صديقة للمزارع لأنها تتغذى على القوارض في الحقل، وبذلك يقلل من استخدامه للمبيدات الحشرية، وتتغذى في الغالب على ما يقرب من 5000 من القوارض كلّ عام، بمعدَّل 15 فأرًا يوميًّا.

وتعد فلسطين من الدول التي ساهمت في تعزيز مفاهيم حماية الطيور في المناطق وربطها بمفاهيم التنمية المستدامة، وذلك من خلال مشروع محميات فلسطين الذي عمل على حماية طائر السمامة المهاجر وانقاذ طائر (العقاب الذهبي) في قرية دوما قرب نابلس.

وكان المشروع الذي تم تمويله من مؤسسة هانس زايدل الألمانية تم تنفيذه بعد اجراء عملية مسح شاملة للمنطقة وللطائر، اذ تم رصد البومة فيها ووضع صناديق خشبية مساندة لمساعدتها في التعشيش بداخلها ولزيادة تكاثرها في المنطقة.

وثمن " محميات فلسطين " دور المزارعين في المتابعة اليومية لطائر البومة وادراكهم بأهمية الطائر في المنطقة ولمزارعهم، وسعيهم المتواصل لتحقيق المحافظة على البومة وعدم قتلها وعدم استخدام المبيدات الحشرية في مزارعهم التي تشكل ضررا على النظام البيئي.