محميات فلسطين : أطلقنا عدد من الطيور في المحميات لتعزيز الوعي بأهميتها

محميات فلسطين : أطلقنا عدد من الطيور في المحميات لتعزيز الوعي بأهميتها
13 مايو 2018

أكد موقع " محميات فلسطين " الالكتروني على أهمية المناسبة السنوية التي يحتفل بها العالم للتذكير بأهمية الحفاظ على الطيور المهاجرة ضمن ما يسمى باليوم الدولي للطيور المهاجرة ، داعيا محبي الطيور ومصوريها الفوتوغرافيين إلى مشاركة العالم بجمال الطيور التي تنتقل الى فلسطين بلا خوف ولا اذى لتعيش بسلام وامان .

وأشارت مدير الموقع إكرام قطينة ، بأن دولة فلسطين تعد محطة هامة جدا للطيور المهاجرة ، واحتلفنا مع بداية أيار في اليوم العالمي لها من خلال مراقبتنا لها ومشاهدتها ضمن مسار بيئي في محمية أم التوت الطبيعية قرب جنين ، واطلقنا خلال مسارات بيئية طائر الحجل في محمية وادي جناتا قرب رام الله ، وزوج من طائر العوسق في محمية فصائل و البوم النساري في محمية وادي قانا، بحضور رئيس سلطة جودة البيئة م.عدالة الاتيرة.

ونوهت بأن إطلاق الطيور تم بعد إعادة تأهيلها وتحجيلها أو بعد إطلاق سراحها من صيادين ، بهدف تعزيز الوعي نحو ضرورة الاهتمام بالطيور وفي هجرتها العالمية كوسيلة من وسائل حماية جودة البيئة والتنوع الحيوي في فلسطين .

وأضافت قطينة بأن للطيور دور هام في المحافظة على البيئة وعلى التوازن البيئي بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على الإنسان والطبيعة إعطائها الصفة الجمالية لها، وقالت بان موقع mahmiyat.ps والذي تم تنفيذه من خلال مؤسسة هانس زايدل الالمانية وباشراف سلطة جودة البيئة يمتلك قاعدة بيانات للطيور يستطيع الزائر ان يشاهدها من خلال قائمة النباتات والحيوانات والبحث عن الطيور فيها .

وعقبت بان الموقع يحتوي على وصف لما يقارب مائة طائر من الطيور " الجارحة ، المائية ، الصحراء ، السهول ، المناطق المشجرة ، الصخور ، المنحدرات الصخرية ، الشجر ، الشجرات ، الفناء " ويتضمن الوصف العلمي لها وأماكن تواجدها محليا وقصص شعبية وتراثية أو طريفة مرتبطة به والتي يمكن للدليل البيئي أن يتعلمها ويسردها .