محميات فلسطين يستهدف تنظيف عيون الماء في المحميات الطبيعية

محميات فلسطين يستهدف تنظيف عيون الماء في المحميات الطبيعية
1 نوفمبر 2020

 

اختتم موقع محميات فلسطين الإلكتروني ولجنة الرياضة والبيئة الفلسطينية بتمويل من مؤسسة هانس زايدل الألمانية، ثلاثة مسارات بيئية في المحميات الطبيعية شملت تنظيفها من مخلفات السياحة الداخلية والتعرف على التنوع الحيوي فيها.

وكانت المسارات انطلقت من محمية العوجا قرب أريحا، وكانت في وادي الدلب قرب رام الله، من المسارات الثانية واختتامها في محمية وادي جناتا قرب رام الله بمشاركة الشباب والمجتمع المحلي بقيادة وتنسيق المرشد البيئي أ. سائد الشوملي للتعرف الأحواض المائية بالمحميات الطبيعية والمتميزة بالتنوع الحيوي على خلاف المناطق الأخرى في فلسطين، ورصد المشاركين في المسارات أهم الطيور المقيمة والمهاجرة فيها.

وقالت منسقة المشاريع البيئية في مؤسسة هانس زايدل الألمانية _ فلسطين، أ. إكرام قطينه: "إن هذه المسارات البيئية تأتي في سياق دور موقع محميات فلسطين في تشجيع السياحة البيئية والعمل للمحافظة على المحميات الطبيعية من خلال تنظيف عيون الماء فيها من خلال نشاط رياضي بيئي".

وأضافت بأن المسارات البيئية تناولت الجانب التاريخي والثقافي للمحميات الطبيعية والتعرف على عيون المياه المنتشرة فيها، مشيرة بأن الأعمال التطوعية التي ينفذها الموقع مع الشركاء تأتي لرفع مسؤولية ودور المجتمع المحلي في الحفاظ على الأرض والموروث الفلسطيني.

وشملت المسارات البيئية زيارة حديقة مقام النبي غيث في بلدة دير عمار قرب رام الله تشجيعا للسياحة البيئية، وتنظيف عين العوجا في اريحا وعين ترفيديا قرب رام الله من القاذورات والأكواب والأكياس البلاستيكية التي تؤثر سلبا على البيئة ومناطق التنوع الحيوي.

وبدوره ثمن رئيس لجنة الرياضة والبيئة الفلسطينية أ. جمال عديلة، دور مؤسسة هانس زايدل الألمانية من خلال موقع محميات فلسطين الإلكتروني دعمهم في تنفيذ هذه المسارات البيئية التي من شأنها تعزز ربط المفاهيم الرياضية مع المبادئ البيئية المتبعة في المسارات الطبيعية وتأثيرها الإيجابي في حماية المحميات الطبيعية.