جنين: مشاركون يؤكدون على أهمية المعلومة العلمية والبحثية في التخطيط للسياحة البيئية

جنين: مشاركون يؤكدون على أهمية المعلومة العلمية والبحثية في التخطيط للسياحة البيئية
7 سبتمبر 2018

أوصى مشاركون في ورشة عمل عقدت في بلدة عجة قرب جنين، بعنوان " مقومات وفرص السياحة البيئية" على أهمية المعلومة العلمية والبحثية، في التخطيط للسياحة البيئية و لإنجاح أنشطتها، وعلى أن قواعد البيانات المحدثة "كموقع محميات فلسطين" يمكن أن تمثل أداة تخطيطية ناجحة للسياحة البيئية قابلة للاستثمار من قبل مجموع ذوي العلاقة من الأفراد والمؤسسات.
ونفذت الورشة ضمن مشروع " نحو دور فاعل للبلديات في تعظيم الجدوى التنموية للمقاصد السياحية الطبيعية: المحميات نموذجا " وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية وموقع محميات فلسطين وبتمويل من مؤسسة هانس زايدل الألمانية، وبمشاركة مدير مؤسسة هانس زايدل أ. جوليا أوبر ماير، ومدير السياحة الداخلية في وزارة السياحة والآثار أ. احمد نعيرات، وممثلي بعض الهيئات المحلية في الضفة الغربية.
وأجمع المشاركون على أن الهيئات المحلية قاسم مشترك للمجتمع والمؤسسات المكلفة قانونا والمهتمة بالمقاصد السياحية البيئية، مشيرين إلى أهمية إعطاء الصفة القانونية لها ودورا فاعلا في إدارة السياحة البيئية ومقاصدها، فهي ممثلة المجتمع المحلي، والمسؤولة أمام الجهات الرسمية، والتي بإمكانها العمل على تعظيم الاستفادة بمخرجات وجدوى ممارسة السياحة البيئية على أرض الواقع.
وعرضت مدير موقع محميات فلسطين ، إكرام قطينه، خلال الورشة، تعريفا مفصلا عن الموقع، وقصة نجاحه كدليل هام في السياحة البيئية واهميته في إبراز المعلومة الادق والاصوب وعمله على التوثيق كأداة هامة في التخطيط للسياحة البيئية.
واعتبر المشاركون في الورشة بأن المسارات السياحية هي الترجمة الفعلية لممارسة السياحة البيئية في الواقع الفلسطيني، ويجب تحفيز مبادرات السير عليها فردية كانت أو جماعية، وان الأدلاء السياحين هم وسيلة ترويجية فاعلة للسياحة البيئية ومقاصدها.
وأكد المشاركون على أن الدليل السياحي هو سفير ومتحدث رسمي سياسي واجتماعي واقتصادي وبيئي وثقافي باسم المجتمع، ومصدر معلوماتي مهم جدا وموثوق لتغذية قواعد البيانات السياحية البيئية، مطالبين العمل على استحداث القوانين والأنظمة وتعديلها وتطويرها، بهدف تحقيق تكامل مؤسسي ومجتمعي قادر على إنجاح جهود السياحة البيئية وتعظيم جدواها التنموية
وناقشت الورشة أهم التحديات التي تواجه الجهود المتنامية في مجال الاستثمار في السياحة البيئية، والتي تتمثل في إنجاز نموذج تشاركي تكاملي بين أطراف العلاقة من مختلف القطاعات المؤسسية والمجتمعية، سواء المكلفين قانونا أو أصحاب المصلحة أو المهتمين.
ونفذ المشاركون بعد الورشة جولة ميدانية إلى قرية عجة للاطلاع على أهم المشاريع التطويرية الصديقة للبيئة، كمشروع الطاقة الشمسية التابع للبلدية " بدر 1 و2 " ومشروع إنشاء الغابة الخضراء في القرية، بالإضافة الى زيارة مصنع ومطاحن النصر والذي يعمل على إنتاج نباتات عضوية.
ونفذ فريق موقع محميات فلسطين محاضرة حول " الادلاء السياحيين وترويج المقاصد السياحية الطبيعية: أمثلة ميدانية من محمية المكسر" وذلك خلال زيارة أعضاء الورشة الى بلدة سيريس وبمشاركة مجلس قروي سيريس، بالإضافة الى زيارتهم الى قصور عبد الهادي في بلدة عرابة قرب جنين وبمشاركة مجلس بلدي عرابة كجزء من تنشيط السياحة البيئية.