جولات تدريبية للادلاء السياحيين في المحميات الطبيعية

جولات تدريبية للادلاء السياحيين في المحميات الطبيعية
9 سبتمبر 2021

 نظم موقع محميات فلسطين ونقابة أدلاء السياحة العربية، جولة تدريبية ميدانية لعدد من الادلاء السياحيين الفلسطينيين في محميتي وادي جناتا  بيتللو، شمال غرب رام الله ووادي قانا قرب سلفيت، بهدف تعزيز قدراتهم الفنية والبيئية وتطوير خدماتهم السياحية في المنطقة.

وتأتي الجولة الميدانية التي شارك فيها ما يقارب 27 دليلا ً في كل جولة، ضمن مشروع محميات فلسطين الممول من مؤسسة هانس زايدل الألمانية في فلسطين، ضمن سلسلة جولات تدريبية تعليمية يتم تنفيذها من قبل فريق موقع محميات فلسطين ونقابة أدلاء السياحة العربية لاستهداف المحميات الطبيعية والاطلاع على ما تواجهه من تحديات مختلفة.

وأشارت مديرة المشروع في مؤسسة هانس زايدل أ. اكرام قطينه، بأن المؤسسة تسعى من خلال مشروع محميات فلسطين الترويج لهذه المحميات كمقصد سياحي هام للسياحة الداخلية والبيئية وتعريف الادلاء على المجتمع المحلي المحيط بالمحمية وكيفية دعم الاقتصاد المحلي لهذه البلدات من خلال وجود مزودي خدمات بالقرب من المحميات.

وبدوره أثنى رئيس النقابة جورج اسطفان، على التدريبات التي تمولها هانس زايدل مشيرا إلى أهميتها لدى الدليل السياحي وحصوله على المعلومات الفنية والسياحية والبيئية والثقافية والتاريخية في المحمية واكتساب معلومات جديدة عن المناطق.

وتخلل الجولة في محميتي وادي جناتا وقانا تقديم المعلومات وتفاصيل مختلفة حول المنطقة من قبل الدليل السياحي سائد الشوملي مشيرا إلى ما يميز هذه المحميات من مكونات التنوع الحيوي.

وتضمنت الجولة في وادي جناتا تعريفا عن المحمية قدمها مدير دائرة الغابات والمراعي في وزارة الزراعة أ. عزمي سلمان، مشيرا إلى ما يميز المحمية الطبيعية ومقوماتها حيث تتميز بوجود عيون مائية عدة على طول الوادي أهمها عين الزرقاء.

وبينما شملت الجولة في محمية وادي قانا التي شارك فيها رئيس بلدية ديراستيا أ. سعيد زيدان، التعرف على العوامل الطبيعية والجغرافية للوادي ونسبة أراضي دير استيا في المحمية والمهددات فيها والتعرف على مكونات التنوع الحيوي في المحمية التي تقع بين سفحي جبلين بين محافظتي سلفيت وقلقيلية.