عقرب فلسطين الاصفر / Leiurus quinquestriatus / Deathstalker

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

عقرب فلسطين الاصفر/ العقرب المتسكع القاتل 

العائلة / العقارب

الرتبة / العناكب

طول الجسم / 95 ملم

يعتبر العقرب المتسكع القاتل واحدة من العقارب الأكثر شيوعا في مناطق التوزيع، وكذلك في فلسطين. المتسكع القاتل (الاسم الشائع الذي غالبا ما يشار إلى الأنواع الأخرى من جنس ليورس) وهو متوسط نسبة للعقارب كبيرة الحجم (نسبيا إلى الحيوانات المحلية)، والتي قد تصل إلى 95MM، مع متوسط حجم حوالي 60mm.

يعتبر من انواع العقارب الأكثر وفرة، وكذلك الأكثر سما في فلسطين، والمعروف أنه هو واحد من الأنواع اكثر العقارب السامة في العالم أيضا. على الرغم من ندرة حالات الموت ، الأ انة يوجد عقاقير مضادة للسم حاليا.

يمكن التعرف عليها بسهولة بتلوينها الأصفر العام ، مع شرائح ظهرية رمادية ، ونحيلة المخالب ( "كماشة") و العقدة الخامسة (غالبا ما يلتبس بأنه "ذيل") ، الذي هو أكثر قتامة من العقد الأخرى في معظم الحالات ، ولونه يختلف من الرمادي والأصفر الى الأسود التام (الذي يظهر أساسا في الأحداث) . ميزة أخرى فريدة من نوعها في التعرف علية هي الحدبة الخامسة ( التاج ) ، والتي هي المفصل الأول والثاني . و الأخرى لديها ثلاثة قمم ( حدبات ) رئيسية فقط .

الأسم العلمي ( قبل التسمية الحديثة كوينكويستراتس هيربس )كانت مستمدة من حقيقة أنه يظهر خمسة حدبات متوجة .

ويستند النظام الغذائي لها والعديد من أنواع العقارب الأخرى، على اللافقاريات الصغيرة. يكون هذا النوع من العقارب جاهزا للسع في حالة الأزعاج ذلك انة عصبي المزاج . يتعامل العقرب المتسكع القاتل اسلوب الكر و الفر بحيث يلسع و يهرب الى ملجاء للحماية حال شعر بالخطر ، في بعض الحالات، قد تبقى في مكان واحد و تلدغ بشكل متكرر اذا استمر الأزعاج .

يتوزع المتسكع القاتل في آسيا كما يلي : شبه الجزيرة العربية، شبه جزيرة سيناء وفلسطين والأردن وأجزاء من سوريا. بينما المتسكع الأخر ( سلالة مشابهة ) وهو قريب من هذا النوع، منتشرة في شمال افريقيا . حالة الحماية - لم يتم تقييمها من قبل الاتحاد الدولي لأنها واسعة الأنتشار و متوفرة على نطاق واسع . فمن المحتمل الوقوع في المعايير من الغير مهدد . في فلسطين - متواجد في جميع الموائل من البحر الأبيض المتوسط إلى الموائل القاحلة ( "الصحراء") ، باستثناء التربة الثقيلة والكثبان الرملية.

حالة الحماية / غير مهدد