عقرب عربي ذو ذيل سمين (عقرب أسود)

عقرب عربي ذو ذيل سمين (عقرب أسود) / Androctonus crassicauda / Arabian Fat-Tailed Scorpion

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

العقرب العربي ذو الذيل السمين/الدهني /العقرب الاسود

العائلة / العقارب

الرتبة / العناكب

طول الأنثى البالغة / 100 ملم

يعتبر العقرب العربي ذو الذيل السمين من اكثر العقارب سموما في المنطقه و طبعا في فلسطين حيث يعتقد انها من اكثر الأصناف خطورة بعد المتسكع القاتل . العقرب العربي ذو الذيل السمين كبير نسبيا مع ذيل كبيرة و كثيفة ليبدو في مرحلة البلوغ اكبر و اكثف من الواقع . الإناث البالغة من هذا النوع قد يصل طولها الى 100 ملم ، الذيل و المخالب ( "كماشة") يثخن مع الدهون اثناء عملية النمو و التطور .

انها ليست وفيرة على نطاق واسع كما هو المتسكع القاتل نظرا لأنتقائها الموائل و بالتالي فان تقارير لدغها للبشر غير شائعة. على الرغم من أن هذه هي واحدة من الأنواع الأكثر العقارب السامة في فلسطين كما هو موضح أعلاه وليس هناك مصل محلي مضاد موجود، والعلاج فعال جدا وحالات الوفاة في المنطقة نادرة للغاية.

والبالغين و الأقل بلوغا من هذا الصنف يمكن التعرف عليها بسهولة من قبل تلوينها البني إلى الأسود بشكل عام مع نهايات بنية للسيقان و الأصابع ، وكذلك المخالب (الكماشة) الواسعة و الغير منتفخة و السميكة. كثافة المخالب (الكماشة) و الأصابع تميزها عن العقرب الأسود دهني الذيل التي هي ارق. الذيل السميكة لهذا الصنف موجودة ايضا. ميزة أخرى فريدة من نوعها لهذا الجنس عموما هو القطع في العقدة الرابعة من الذيل و التي هي على شكل دائري محفور بسكين على يد فنان. على الرغم من أن الأحداث لا تظهر ذيلا سميكة ، الا انها تظهر هذا القطع بالتأكيد .

وقد اشتق اسمها العلمي ( اندروكتونوس ) من اليونانية: "" - "اندراس" تعني الرجل و ( كتنين ) تعني القاتل ، اسمها اللاتيني ( كراسيكودا ) يعني الذيل الكثيف . يستند النظام الغذائي كما هو حال العقارب الأخرى يعتمد على اللافقاريات الصغيرة ، ولكن كما هو حال الأصناف الكبيرة الأخرى، فان العقرب العربي ذو الذيل السمين قد تفترس الفقاريات الصغيرة (مثل الحراذين و السحالي ) من وقت لآخر. في معظم الحالات فانه يضرب بجانب ذيلة القوي خصوصا عندما يكون العدوان من الجنب، و ذلك للأبتعاد و ابعاد الخطر . كذلك فإنها تميل إلى اللدغ بسهولة إذا ما تواصل الأزعاج او اثيرت من الأمام ، و ذلك انة معروف بعصبيتة .

في بعض الحالات، العقرب العربي ذو الذيل السمين قد تبقى في مكان واحد وتلدغ مرارا وتكرارا إذا ما تواصل الأزعاج ، لكن سيهرب الى مأواة اذا تواصل التهديد . في عدد محدود من الحالات فان هذا الصنف يلدغ و يهرب بسرعة للأختفاء من التهديد . بالطبع ، قد يتغير هذا السلوك في الأصناف المختلفة.

يتوزع العقرب العربي دهني الذيل ، في شبه الجزيرة العربية، القوقاز، مصر، إيران، العراق، كردستان، فلسطين وسيناء وسوريا وتركيا وبعض الدول الأخرى في المنطقة . توزيع صنف ( اندروكتونوس ) واسع، وتشمل شمال أفريقيا وسيناء وشبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط وشرقا إلى أفغانستان وباكستان.

في فلسطين - ليس شائعا ، ولكنها قد تكون موجودة في التجمعات السكانية الصغيرة حيث يتم تواجد هذه الأنواع . تتواجد أساسا في المناطق الجبلية (على حد سواء البحر الأبيض المتوسط والقاحلة إلى الصحراء)، والصحارى الصخرية والتربة الرملية .