حباك هندي / Euodice malabarica / Indian silverbill

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

من فصيلة الطيور شمعية المنقار من القارة الهندية. دخيل على البيئة الفلسطينية ويقيم في المناطق الشبه صحراوية والجافة.

طائر عابر صغير موجود في شبه القارة الهندية ، مقيم يتكاثر بشكل شائع في المناطق الأكثر جفافاً في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية. كما تم أدخاله في أجزاء أخرى كثيرة من العالم وأصبح مقيماً في بعض المناطق. يبلغ طول منقاره عند البلوغ 11-11.5 سم وله منقار مخروطي رمادي فضي وأجزاء علوية بنية برتقالية وأجزاء سفلية بيضاء وأجنحة مصفرة وأجنحة داكنة. الذيل أسود والأجنحة داكنة. يبدو الذيل مدبباً حيث يقل طول الريش من المركز إلى الخارج.

 يتغذى بشكل أساسي على البذور ، ولكنه يتغذى أيضاً على الحشرات ، ومن المعروف أنه يزور الأزهار التي تحمل الرحيق ،كما أنه يزور الأرض الجافة المفتوحة والأراضي البور والزراعية ، واحياناً بالقرب من مصادر المياه. على الرغم من وجوده بشكل أساسي في السهول ، إلا أنه يمكن العثور عليه على ارتفاع يصل إلى حوالي 1200 متر . يتواجد في باكستان ونيبال وبنغلاديش والهند وسريلانكا وإيران وفلسطين.

 تم إدخاله بالصدفة في أجزاء أخرى كثيرة من العالم حيث أصبح مقيم في  الأردن وفلسطين والكويت وعمان .طائر أجتماعي يتواجد في أسراب تصل إلى 60 طائرًا. تتغذى على الأرض أو على الشجيرات المنخفضة وسيقان العشب. تتغذى على مجموعة واسعة من بذور الحشائش وتستفيد من أنواع المحاصيل. موسم التكاثر يختلف باختلاف المنطقة. يعششون في الشتاء في جنوب الهند وبعد الصيف في شمال الهند.

 العش عبارة عن كرة غير مرتبة من الحشائش ذات فتحة على الجانب ، توضع في شجيرات منخفضة ، في بعض الأحيان يبنون أعشاشهم أسفل أعشاش النسور أو طيور اللقلق وتستخدم الأعشاش القديمة،متنوع الموائل البيئية حيث يعيش في الأراضي الحرجية والصحراوية والجافة والمناطق الحضرية ، كما انه شائع كطائر زينة يربى في أقفاص.